Back
تعليم اللغة العربية لغير لناطقين بها

تعليم اللغة العربية لغير لناطقين بها

تعليم اللغة العربية لغير لناطقين بها

تعد اللغة العربية من أقدم اللغات الموجودة في العالم كما أن الله سبحانه وتعالى شرفها بأن تكون لغة القرآن الكريم لكتاب الله إلى الناس كافة ومعجزة النبي صلى الله عليه وسلم وآخر الكتب السماوية التي أنزلها الله سبحانه وتعالى إلى الناس أجمعين، و يعد تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها أمرًا ضروريًا للعديد من الناس خاصة للمسلمين غير الناطقين بالعربية كما أن انتشار الثقافة العربية جعل العديد يقبل على تعلمها لسهولة التواصل وفهم الثقافة العربية والإسلامية، ويظن البعض أن تعلم اللغة العربية أمرا صعبا، ولكن مع وجود أكاديميات تعليم اللغة العربية أصبح  تعلمها أمرا يسيرا على غير الناطقين بها.

بدايةتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

تعد اللغة العربية من أغنى اللغات لوفرة معانيها وقوة البيان فيها كما أنها تمتاز بأصالة ألفاظها، وانتشرت اللغة العربية في بداية ظهور الإسلام انتشارا واسعا وزاد هذا الانتشار مع تقدم العلوم في الحضارة الإسلامية خاصة علوم الطب والكيمياء وعلم الأسانيد، كما حرص المسلمون الغير ناطقين بالعربية على حفظ القرآن وتعلم علوم اللغة المختلفة من نحو وصرف وبلاغة ومعاني لفهم أمور دينهم وتعلم قراءة القرآن بصورة صحيحة وقراءة وفهم سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

أصبح هناك اهتماما بالغا بتعلم اللغة العربية وظهر ما يعرف بفكرة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وأصبح تعليم اللغة العربية من خلال اللغة العربية الفصحى وليس تعليم اللهجات العربية المختلفة، والفصحى تلبي حاجات المتعلم غير العربي في فهم اللغة ومعانيها واستخدام مفرداتها في التعامل بعد التعلم، ويبدأ الشخص عند تعلم اللغة العربية في تعلم علوم اللغة المختلفة ومن هذه العلوم ما يلي:

  • علم الأصوات حيث يقوم المعلم للغة العربية بشرح مخارج حروف اللغة وكيفية النطق لها نطقا سليما، ومخارج اللغة عبارة عن عشرة مخارج وهي الحلقي والحنجري واللثوي والشفوي والأسناني والطبقي واللهوي والجانبي و الغاري والجانبي، وتعد اللغة العربية من أكثر اللغات التي لها مخارج حروف متعددة على العكس من العديد من اللغات، لذلك يشعر بعض الأجانب عند تعلم اللغة العربية بصعوبة نطق الحروف وخاصة في حروف الحاء والقاف والعين والخاء، ويحرص المعلم على التأكيد على هذه الحروف خاصة حتى يتم النطق لها بصورة جيدة ويصبح الدارس متمكنا في نطق الكلمات نطقا صحيحا.
  • بعد تعلم الأصوات وكيفية النطق السليم للكلمات ينتقل إلى تعلم علم آخر من علوم اللغة العربية وهو علم الكلام حيث يتعلم الدارس كيفية تركيب الجملة وكيفية تكوين سؤال على هذه الجملة وكيفية الإجابة على الأسئلة وكيف يكون السؤال عن الزمان أو المكان أو الحال أو كيف يستخدم أسلوب مختلف في كلامه عند التعجب من شيء أو الأمر بشيء أو النهي أو النفي وهذه هي الأساليب الموجودة في اللغة وضرورة تعلم كل أسلوب وأدواته التي يجب أن يستخدمها للتعبير بها عن الأسلوب الذي يريده بإتقان كامل.
  • من أهم ما يجب تعلمه عند تعليم اللغة لعربية لغير الناطقين بها تعلم قواعد اللغة العربية، حيث يقوم المعلم بتعليم الدارس قواعد النحو بطريقة تناسب الدارس ويكون شرح القواعد نظريا أو وظيفيا ويراعي حالة الدارس ومدى الاستجابة عند تعلم القواعد والاستمرار في سماع الجمل بشكل سليم ليتعود على النطق السليم بقواعد صحيحة.
  • من أهم مراحل تعليم اللغة العربية بعد تعلم كيفية نطق الحروف ونطق الكلمات هو كيفية القراءة الجيدة وفهم المعاني والتعرف على الجمل من خلال القراءة لها أكثر من مرة حتى يتم إتقان القراءة لها خاصة الجمل الشائعة مثل تحية الصباح أو المساء أو بعض الأسئلة الشائعة و بعض الإجابات.
  • يتم تعليم الدارس للغة العربية كيفية كتابة الحروف ورسمها رسما صحيحا حتى يستطيع بعد ذلك كتابة النصوص والتعبير عما يفكر فيه وكتابته ويجب الاستمرار في التدريب على الكتابة حتى يتقن كتابة الكلمات والجمل بشكل سريع.

تعليم اللغة العربية للمبتدئين الأجانب

يقبل العديد على تعليم اللغة العربية لغير لناطقين بها خاصة من المسلمين الذين يتواجدون في البلاد غير العربية، كما أن هناك العديد يحرص على تعلم اللغة لفهم الثقافة العربية والإسلامية ودراسة الحضارة الإسلامية و العربية التي انتشرت في مساحة واسعة من العالم، ويتم تعليم اللغة العربية للمبتدئين الأجانب من خلال عدة طرق لتسهيل تعلم اللغة عليهم، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • يتم تعليم المبتدئين عند تعلم اللغة العربية كيفية نطق كل حرف من حروف اللغة العربية وتعليمهم الحركات في الحروف ثم طريقة كتابة كل حرف في أول وآخر ووسط الكلمة حتى يستطيع التعرف على شكل الحرف في مواضعه المختلفة.
  • يتم تعليم المبتدئين القواعد الأساسية والتعرف على الأسماء والأفعال المختلفة التي تعبر عن الماضي أو المضارع والمستقبل أو الأفعال التي تعبر عن الأمر، وطريقة تركيب الجمل المفيدة وكيفية تكوين السؤال وطرق الإجابة عن الأسئلة المختلفة، والتعرف على الأساليب في اللغة وطريقة تكوين أسلوب التعجب أو الأمر أو النفي أو النهي.
  • بعد ذلك يتم التدريب على القراءة الصحيحة والتعرف على بعض الجمل التي يكثر استخدامها خاصة  اللافتات وبعض العبارات التي تستخدم في الأماكن العامة وبعض الأماكن الإسلامية.
  • يتم تدريب الدارس على كتابة الجمل بشكل صحيح والتعبير من خلال الكتابة عما يفكر فيه وكتابة بعض النصوص بعد سماعها وتدريب الدارس عن التعبير بطريقة شفوية حتى يستطيع إجادة اللغة.

أهم النصائح عند تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها 

هناك العديد من النصائح التي يمكن الاستفادة منها عند تعليم اللغة العربية لغير لناطقين بها حيث تساعد هذه النصائح في تعلم اللغة العربية بشكل سريع ويتم الاستعانة بها من قبل المعلمين لتسهيل تعليم اللغة العربية على الدارسين ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الاستماع كثيرا للغة العربية ويكون بانتظام حيث يتم سماع بعض الأفلام أو المسلسلات وتكون باللغة الفصحى، ويمكن سماع القرآن الكريم للأجانب من المسلمين فهذا يساعد كثيرا في التعرف على النطق والكلام بالعربية كثيرا.
  • القراءة الكثيرة والكتابة باللغة العربية والتحدث بها والاستماع كثيرا لها واستخدام القواعد عند التحدث باللغة العربية للتأكيد على ما تم دراسته.
  • الاشتراك في دورات تدريبية لتطوير اللغة عند الدارس وتعليم بعض المهارات التي تقوي اللغة للدارس و خاصة الدورات التي تقدم على الإنترنت فهي تعمل على تعلم اللغة و إجادتها من خلال معلمين متخصصين في اللغة العربية.
  • أهم النصائح هي الاستمرارية في التعلم والتدريب وسماع اللغة حتي يتم إجادتها بشكل كبير، لأن الاستمرارية لا تسمح بعدم فقدان أو نسيان ما تم تعلمه.
  • من أهم النصائح هي قراءة القرآن بشكل مستمر وهذا يخص الأجانب المسلمين لأن تلاوة القرآن تساعد في تدريب اللسان على النطق السليم وإتقان قراءة الكلمات وإجادة قواعد اللغة بشكل جيد خاصة قراءته بصورة صحيحة ومتقنة.

ختاما تعد اللغة العربية من أهم اللغات الموجودة ويهتم الكثير بفكرة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها و في الوقت الحاضر أصبح تعلم اللغة العربية أمر ميسرا خاصة بعد وجود الإنترنت ووسائل التواصل المتطورة وهذا يجعل دراسة اللغة العربية وتعلمها وإجادتها من الأمور اليسيرة عند الرغبة في التعلم.

تعد أكاديمية الكتاب من أهم الأكاديميات التي تقوم بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها حيث يتم تعليم الدارسين من خلال متخصصين في اللغة العربية وعلومها ويتم استخدام الأساليب الحديثة في التعليم وإتقان اللغة كما توفر الأكاديمية العديد من البرامج التي تساعد الدارسين في التدريب والاستمرارية على التعلم.

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
هل تحتاج الي المساعدة
السلام عليكم
مرحبا بكم في اكادمية االكُتاب أونلاين قرآن لتعلم القرآن الكريم واللغة العربية