Back
تعليم التجويد أونلاين الكتاب أونلاين قراَن

تعليم التجويد أون لاين

يعد علم التجويد هو أحد العلوم الشرعية التي تحتل مكانة رفيعة بين العلوم، نظرًا لأنه هو العلم الوحيد الذي يمكن الراغب في حفظ القرآن الكريم من تلاوته تلاوة صحيحة دون خطأ أو لحن في التلاوة، وتسهيلًا لتعلم هذا العلم في فترة وجيزة فقد وفرت منصة مدونة الكتابة فرصة جيدة لمن يرغب في تعلم هذا العلم وهي فرصة تعليم التجويد أون لاين ولمزيد من التفاصيل احرص على متابعة هذا المقال

منصات تعليم التجويد اون لاين

تعد خدمة تعليم التجويد أون لاين هي عبارة عن خدمة متميزة وفرتها أكاديمية الكُتاب أونلاين قراَن عبر موقعها الإلكتروني وذلك بهدف تعليم جميع الأعمار أحكام علم التجويد التي تمكن قارئ القرآن الكريم من تلاوته تلاوة جيدة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الخدمة لا تهتم بالجانب النظري فقط الذي يختص بالتعريف بالأحكام ولكن أيضًا بالإضافة إلى الجانب النظري فإنها تهتم بالجانب التطبيقي أيضًا وذلك من خلال تطبيق المتعلمين من تم تناوله من أحكام بشكل عملي.

أحكام علم التجويد

تعد أحكام التجويد بمثابة حجر الأساس الذي يتم وضعه قبل الشروع في حفظ القرآن الكريم وذلك لأنها تساعدك على تجويد القرآن الكريم وتلاوته تلاوة صحيحة ومن أهم أحكام علم التجويد التي يجب الإلمام بها ما يلي:

الحكم الأول: النون الساكنة والتنوين

تتضمن النون الساكنة والتنوين أربعة أحكام هي على النحو التالي:

1- الإظهار:

يعرف الإظهار لغة البيان والوضوح.

واصطلاحًا هو النطق التنوين أو النون الساكنة واضحة بغير غنة.

حكم الإظهار: الوجوب وذلك في حالة إذا وقعت النون الساكنة أو التنوين بعد أحد حروف الإظهار الستة وهي الهمزة، الهاء، الحاء، الخاء، العين، الغين.

2- الإدغام:

الإدغام لغة الإدخال وفي الاصطلاح إدخال النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي يليها إذا كان حرف من حروف الإدغام المجموعة في كلمة يرملون.

الإدغام نوعان هما:

إدغام بغنة: وهو الذي يحدث إذا وقع التنوين أو النون الساكنة بعد أي حرف من الأحرف الآتية (الواو، الميم، النون، الياء).

إدغام بغير غنة: وهو الذي يحدث إذا وقعت النون الساكنة أو التنوين بعد حرفي اللام أو الراء.

3- الإقلاب:

يعرف الإقلاب في اللغة التحويل والتغيير وفي الاصطلاح النطق بالميم والنون الساكنة ميمًا مخففة بغنة بمقدار حركتين في حالة إذا وقع كل واحد منها بعد حرف الباء.

4- الإخفاء:

يعرف الإخفاء بأنه حالة متوسطة ما بين الإظهار والإدغام مع الإتيان بغنة بمقدار حركتين.

يتم إخفاء النون الساكنة أو التنوين إذا وقع بعدها أحد الحروف الآتية (ت، د، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ف، ق، ك).

الحكم الثاني أحكام الميم الساكنة

تعرف الميم الساكنة هي الميم التي تثبت فيها حركة السكون عند الوصل والوقف.

للميم الساكنة ثلاثة أحكام هي:

1- إدغام مثلين صغير: وهو الذي يحدث إذا جاءت بعد الميم الساكنة ميمًا أخرى، ففي هذه الحالة يتم إدخال الميم الأولى مع الثانية مع غنة بمقدار حركتين مثل قوله (ولكم مثل)

2- الإخفاء الشفوي: وهو الذي يحدث إا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء، ففي هذه الحالة يتم إخفاء الباء مع الميم مع الإتيان بغنة بمقدار حركتين مثل قوله (يعتصم بالله).

3- الإظهار الشفوي: هو عبارة عن النطق بالميم الساكنة ظاهرة بدون غنة، ويحدث الإظهار الشفوي إذا جاء بعد الميم الساكنة أحد حروف الهجاء ما عدا حرفي الميم والباء مثل قوله تعالى (أم تقولون).

الحكم الثالث أحكام المد

يعرف المد بأنه إطالة النطق بالصوت أثناء قراءة القرآن الكريم وهو نوعان هما: 1- المد الأصلي: هو مد الصوت مقدار حركتين وهو الذي يحدث في حالة وجود في الكلمة أحد حروف المد الثلاثة هي (الواو والياء والألف) بشرط عدم وقوع بعد حرف المد همزة أو سكون، أو حرف متحرك.

2- المد الفرعي: هو إطالة الصوت في القراءة غلا أنه يختلف عن المد الأصلي في أن له خمس أنواع هي:

1- المد المتصل: هو إطالة الصوت مقدار أربع أو خمس أو ست حركات في حالة إذا وقع بعد حرف المد همزة واجتمع الاثنان في كلمة واحدة مثل قوله (السماء، الملائكة) وحكم هذا المد الوجوب.

2- مد البدل: هو إطالة الصوت عند وجود حروف المد بمقدار حركتين وذلك في حالة إذا وقع قبل حرف المدة همزة مثل قوله (آمن) وحكم هذا المد الجواز.

3- المد الفرعي بسبب السكون وهو نوعان:

1- المد العارض للسكون: هو إطالة الصوت عند النطق بحرف المد بمقدار حركتين أو أربعة أو ستة وذلك في حالة إذا وقع حرف المد بعد سكون عارض بسبب الوقف مثل قوله (يؤمنون).

2- المد اللازم: والذي إطالة الصوت بمقدار ست حركات وجوبًا وذلك في حالة إذا وقع بعد حرف المد سكون أصلي وهو أربع أنواع هما:

  • مد كلمي مخفف.
  • مد كلمي مثقل.
  • مد حرفي مخفف.
  • مد حرفي مثقل.

موقع مدونة الكُتاب أونلاين قراَن

يعد موقع مدونة الكتاب من المواقع المتميزة في تعليم أحكام التجويد أون لاين، حيث إنك عند التسجيل فيه سوف تتعلم أحكام التجويد ومبادئ التلاوة للقرآن الكريم بدءًا من الصفر وحتى الاحتراف.

كما أن هذا الموقع يتفرد عن غيره بتقديم شروحات مبسطة لأحكام التجويد التي تتمكن من خلالها من تلاوة القرآن الكريم تلاوة صحيحة.

إذا كنت ترغب في تعلم أحكام التجويد أون لاين فقط كل ما عليك فعله هو البحث عن اسم الموقع مدونة الكتاب وبادر بالتسجيل في هذا الموقع.

اضغط على الرابط للتعرف على دورات تعليم التجويد أونلاين

نصائح تساعدك في تعلم أحكام التجويد للقرآن الكريم

هناك مجموعة من النصائح التي يجب مراعاتها عند تعلم أحكام التجويد للقرآن الكريم بكل سهولة وهي:

  • البدء بتعلم أحكام التجويد قبل الشروع في قراءة القرآن الكريم.
  • استمع القرآن من أحد المشايخ المتقنين لأحكام التجويد.
  • احرص على قراءة ورد من القرآن يوميًا.
  • احرص على اقتناء مصحف كبير تكون فيه أحكام التجويد ملونة، لتتمكن من ملاحظتها بكل سهولة.
  • اطلع على الكتب الورقية أو الالكترونية التي تعرض أحكام التجويد بشكل مبسط.
  • تعلم قواعد اللغة العربية جيدًا.

وملخص القول يعد علم التجويد من أهم العلوم الإسلامية وأرفعها مكانة نظرًا لأنه يمكن المسلك من قراءة القرآن الكريم قراءة سليمة خالية من الأخطاء وتسهيلًا عليك هذا الأمر يمكنك الإلمام بهذا العلم عن طريق التسجيل في أحد المواقع التي تهتم بتعليم التجويد أون لاين والتي من أبرزها موقع مدونة الكتاب.

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
هل تحتاج الي المساعدة
السلام عليكم
مرحبا بكم في اكاديمية االكُتاب أونلاين قرآن لتعلم القرآن الكريم واللغة العربية