Back
تعليم تجويد القراَن الكريم الكتاب أونلاين قراَن

مواقع تعليم تجويد القرآن الكريم

يرغب الكثير من المسلمين في حفظ وتلاوة القرآن الكريم مع مراعاة الأحكام والتجويد، ولكن يجد الأغلب صعوبة في تعليم علوم التجويد، فهو بالنسبة للبعض بمثابة معضِلة، ولكن في الحقيقة بتطور التكنولوجيا لم يعد الأمر صعب، حيث أنك لن تضطر إلى التوجه لأحد المشايخ، فقد وُجِدَ مؤخرًا الكثير من البدائل التي ستتولى أمر تعليمك التجويد، وتلك البدائل هي مواقع تعليم تجويد القرآن الكريم التي سندرجها لكم.

علم التجويد 

بالرغم من اهمية هذا العلم الديني إلا أن هناك الكثير من الأفراد المسلمين يجهلونه، قد يستمعون إلى المصطلح ولكن لا يدركون طبيعة ما يُشير له لذلك سنخبركم بالمفهوم الصحيح الخاص بعلم التجويد، في الحقيقة أنه العام الخاص بكيفية نطق الآيات القرآنية.

مصادر تعلم التجويد 

يجد الكثير مشقة في أمر التوجه الى مدارس تعليم التجويد والقراءة، حيث أن الأمر يستهلك الكثير من الوقت والجهد، ولكن في الحقيقة الأمر لم يعد الآن كما كان في سابقًا، حيث أن التطور التكنولوجي والثورة المعلوماتية جعلت العالم أكثر تفتحًا، وتعددت مصادر تعلم التجويد ومن أبرزها:

  • مواقع تعليم تجويد القرآن الكريم الإلكترونية.
  • اكاديميات تعليم تجويد القرآن الكريم الإلكترونية.
  • قنوات تعليم تجويد القرآن الكريم على اليوتيوب.
  • كتب تعليم تجويد القرآن الكريم الإلكترونية.
  • حلقات التعليم الإلكترونية.

ولكن الاختيار الأفضل من بين سائر الاختيارات هو مواقع تعليم تجويد القرآن الكريم، حيث أنها ستوفر للمتعلم الكثير من الدروس والقراءة  والشرح  لعدد كبير من معلمي القرآن والمشايخ.

موقع جامعة القرآن

يُعد موقع جامعة القرآن هو الواجهة التي يقصدها الكثير من الأفراد المسلمين الغير ناطقين باللغة العربية، والسبب في ذلك أنه يدعم الكثير من اللغات كالعربية والانجليزية، ويتولى هذا الموقع مهمة تعليمك كل ما يتعلق بقراءة القرآن الكريم بالطريقة السليمة، فهو أولًا يقوم بإخبارك بكافة مخارج الحروف وكيفية نطقها وطرق التحكم في الصوت، ومن مميزات هذا الموقع الآتي:

  • يقوم الموقع بتوفير مجموعة من الفيديوهات الحية الخاصة بشرح علم التجويد.
  • مُتاح تحميله على الهاتف الجوال سواء كان يعمل بنظام تشغيل أندرويد أو ايفون.

موقع مركز التميز والتعليم الإلكتروني

يُعرف هذا الموقع بالموسوعة الإسلامية، حيث أن الموقع يضم كل ما يبحث عنه المسلم فهو شامل متكامل، حيث أن به قسم خاص بتفسير القرآن، وقسم آخر للأحكام الإسلامية، وقسم لعلم التجويد، وقسم لتعليم تلاوة كتاب الله بالطريقة الصحيحة، ويلجأ الكثير من الأفراد سواء المبتدئين أو ذو قدر من علم التجويد لما به من مميزات، وتتمثل مميزات الموقع في الآتي:

  • يتناسب مع المبتدئين.
  • يُمكن المستخدم من إتقان تجويد القرآن وتلاوته.
  • به فيديوهات وتدريبات عملية لتعليم التجويد.

موقع خيركم 

إذا كنت أحد المبتدئين في تعلم التجويد وترغب في الحصول على الدورات الهامة المتعلقة بهذا العلم فلن يكون أمامك خيار أفضل من موقع خيركم، حيث أن هذا التطبيق يقوم بتوفير الكثير من الدورات الإلكترونية الشاملة الخاصة بتعليم القراءات والتجويد، وما يتميز به هذا الموقع انه يضم العديد من المستويات التي سيتمكن الفرد بعد متابعة دراستها بشكل تدريجي من إتقان علم التجويد.

موقع إسلام ويب

يتشبع الإنسان بعلوم الدنيا ويريد أن يتشبع بعلوم الدين أيضًا، وهل هناك أهم من الإلمام بأحكام الشريعة وحفظ القرآن وترتيله وتجويده؟ بالطبع لا، لذلك اصبحت تتزايد عمليات البحث عن مواقع تجويد القرآن يومًا بعد يوم، وفي الحقيقة هناك العديد من المواقع المخصصة لتعليم القرآن ولكن سيكون من اللازم عليك التوجه أولًا لموقع إسلام ويب، حيث أنه يقدم العديد من الخدمات، ومن أهم الخدمات ما يلي:

  • خدمات شرح تجويد القرآن وترتيله.
  • خدمات اتقان حفظ القرآن بالتلاوة الصحيحة.
  • فهم علم التجويد.
  • شرح مبسط وسلس لعلم التجويد.

موقع زادي 

يوفر هذا الموقع كورسات خاصة بتعليم كيفية تلاوة القرآن الكريم بطريقة صحيحة، كما أنه يقدم عدد من الفيديوهات التي يتم شرح بدايات علم التجويد فيها، ولا تقتصر الخدمات المقدمة من قبل هذا الموقع على ما سبق ذكره فقط، بل توفر الدروس الدينية، ولكي تتمكن من إتقان القراءة بالتجويد قم بالتوجه إلى هذا الموقع في الحال.

Quranlms

يوفر هذا الموقع خدمات شرح علم التجويد بشكل سمعي وشكل بصري، وهذه خدمة فريدة من نوعها، ويشتهر هذا الموقع بكونه صاحب افضل سلسلة تجويد مُيسرة، ويتم شرح كل ما يتضمنه علم التجويد في درس مستقل، وتختلف مدة كل درس عن سابقة وعن تاليه، ومن أهم ما يميزه أنه يسمح للمستخدم بتحميل الدروس على هاتفه.

موقع أكاديمية الريان

يتمتع هذا الموقع بنسبة شهرة كبيرة بين دول العالم العربي، ويسعى هذا الموقع إلى نشر علوم الدين والتجويد إلى جميع الفئات العمرية ولمختلف الطبقات المجتمعية، والهدف الأسمى له هو تسهيل إجراءات حفظ القرآن بالتجويد وحسن النطق، ويُعد هو الاختيار الأمثل لكافة الأفراد الذين لا يتمكنون من التوجه لمدارس تعليم القرآن أو متابعة الدروس مع أحد المشايخ.

موقع أكاديمية جامع الراجحي 

الموقع الأشهر في جميع أنحاء الوطن العربي، ويلجأ الكثير من الناطقين باللغة العربية إليه لكي يتمكنوا من تعلم تلاوة كتاب الله بالطريقة السليمة وبالقراءات المختلفة، ويقدم هذا التطبيق العديد من الخدمات المجانية، وكافة الدروس التي يتم توفيرها بهذا الموقع هي دروس لأفضل المشايخ على مستوى العالم، كما أن هناك مجموعة من الدروس الخاصة بالشريعة الإسلامية التي يتم شرحها من قبل معلمي الدين.

 موقع الموسوعة القرآنية 

يتميز هذا الموقع عن سائر المواقع المتعارف عليها في أنه يتمتع بواجهه مستخدم سلسة جدًا، وهذا يعني أن جميع الفئات العمرية كبارًا كانوا أو صِغار سيكون بمقدورهم التعامل معه، ويضم الموقع أيقونات عديدة، وكل أيقونة هي خاصة بتلاوة أحد القُراء، وبه ايقونات أخرى خاصة بالتفسير والأحكام والتلاوة.

موقع أكاديمية ورتل

يعمل هذا الموقع على توفير أكبر قدر ممكن من دروسة التجويد والقراءة للعديد من معلمي الدين والقُراء، ويتوفر بها قسم يخدم العلوم الدينية بأكملها، وهذا الموقع هو أحد المواقع الغير مجانية، ولكن يقدم مجموعة من الدورات المجانية في بعض الأحيان.

موقع التبيان

يُعد هذا الموقع هو أشهر مواقع تعليم التجويد الغير مجانية، حيث أنه يقدم عدد كبير من الدروس المدفوعة، والكثير من الغير ناطقين باللغة العربية يقصدون هذا التطبيق دون غيره، حيث أن هذا الموقع يضم مجموعة من متقني علم التجويد والتفسير، كما أنه يضم جميع رسائل الماجستير وأيضًا ً رسائل الدكتوراه المتعلقة بالعلوم القرآنية.

موقع منصة معارف

هذا الموقع يقدم العديد من الدروس التي سيكون من اللازم عليك مشاهدتها كاملًة، ويقدم لك الدروس بشكل تدريجي من البدائي البسيط إلى الصعب فالأصعب ثم الأكثر صعوبة، ويقدم العديد من الدورات التي يتم خلالها تعليم أحكام القرآن الكريم وكيفية تلاوته، ومن أفضل الخدمات المقدمة من قبل هذا الموقع هي منح المتعلم شهادة مجانية بعد إتمام دورة تعليمه.

الآن أصبح لديكم العديد من الاختيارات الخاصة بمواقع تعليم علم التجويد، يمكنكم اختيار الموقع الأكثر ملائمًة لكم والبدء في خوض هذه التجربة التعليمية المُثمرة.

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
السلام عليكم
مرحبا بكم في اكاديميةالكتاب أونلاين قرآن لتعلم القرآن الكريم واللغة العربية