Back
اشهر 5 مواقع تحفيظ قرآن اونلاين

اشهر 5 مواقع تحفيظ قرآن اونلاين

مع التطور التكنولوجي الذي يشهده هذا العصر، أصبح بإمكان أي شخص حفظ القرآن عن بُعد، وذلك من خلال المنصات الإلكترونية، والأكاديميات التي تقدم الدروس والندوات عبر الإنترنت لتعليم مختلف علوم القرآن الكريم، وتحفيظ كتاب الله، ومنها ما يُقدم تلك الخدمة مجانًا، وأخرى تقدمها بمقابل مادي، إليك أشهر تلك المنصات.

افضل مواقع تحفيظ قرآن اونلاين

يوجد العديد من الأشخاص الذين لديهم ظروف معينة تمنعهم من الذهاب إلى دور تعليم القرآن أو المساجد، فيتجهون إلى المواقع الإلكترونية الحديقة التي تقدم خدمات تحفيظ القرآن وتعليمه، لكن لا بُد من الاستعانة بأحد المواقع المعروفة والمميزة، ومنها:

1- إسلام ويب

لا شك أنك سمعت هذا الاسم من قبل، حيث إنّه أحد أشهر مواقع تحفيظ القرآن اونلاين، ومن المواقع المتميزة التي يُمكن الاستفادة منها لتعلّم القرآن الكريم والاستماع له، بالدخول إلى الموقع الرسمي من هُنـا.

يُعد موقع إسلامي قطري، تم إطلاقه عام 1998م، ويحتوي على 2 مليون صفحة إلكترونية، تضم فيما بينها 250,000 فتوى، و200,000 استشارة، وما يقرب من 204,000 ملف صوتي، علمًا بأن له مجموعة مميزات، من أهمها:

  • يحتوي على شرح القراءات العشر المعروفة عن عاصم في القرآن الكريم، ويُتيح الاستماع لها وطريقة نطق الحروف في كل قراءة منها.
  • لا يقتصر على القرآن الكريم فحسب، وإنما يضم مجموعة كبيرة من الأذكار والأدعية المتنوعة التي يُمكن الاستعانة بها.
  • يطلق الموقع دروس دينية متعلقة بأحكام التلاوة، وتفسير القرآن، إضافةً إلى شرح المتن الشاطبية بالتفصيل.

2- الموسوعة القرآنية

تُمثل الموسوعة القرآنية أضخم موقع إلكتروني لتحفيظ القرآن عن بُعد، إذ تسعى إدارة الموقع لتوفير العديد من الخدمات للمستخدمين، مثل تجويد القرآن، وتلاواته، وتفسيره، وترجماته، وموضوعاته، وعلومه، وقد تميّز بعِدة مميزات جعلته الخيار الأمثل للراغبين في حفظ القرآن، منها:

  • يعرض القرآن الكريم في الصفحة الأولى، وبجانب كل آية يوجد شرح وتفسير مُبسط لها، مما يُسهل تصفحه واستخدام الموقع.
  • يُتيح الموقع الاستماع إلى القرآن الكريم بصوت أكثر من 15 قارئ من أفضل قرّاء القرآن الكريم، واختيار الأنسب فيما بينهم.
  • يحتوي الموقع على قسم مخصص لعلوم اللغة، وعلوم القرآن، والإعجاز البياني له، ويعرض أهم كتب التفسير المعروفة.

جدير بالمعرفة أن أكثر ما يميّز هذا الموقع هو نظامه الدقيق، حيث إنه مُقسم إلى 6 أقسام، وهي المصاحف، وترجمات القرآن، والموسوعة القرآنية، والتلاوات الصوتية، والمصحف المرئي، والمكتبة القرآنية، ويُمكن معرفة التفاصيل الخاصة بكل قسم من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للمنصة من هنـا.

3- منصة خيركم

هي منصة إلكترونية معروفة تم إنشاءها من قِبل جمعية لتحفيظ القرآن في جدة، وتعتبر أول منصة قرآنية تُتيح التفاعل في بيئة إلكترونية قائمة على التعليم التفاعلي لعلوم القرآن، وقد وصل عدد طلّابها اليوم إلى 693,084 طالب وطالبة.

علمًا بأنها تعتمد على تقنيات المعلومات والاتصالات، وتقدم حلقات لحفظ القرآن ومراجعته، ومجالس الإقراء والإجازة، إضافةً إلى العديد من دورات تعليم التجويد.

علاوةً على ذلك فإنها تقدم دورات تحفيظ السور التي أُثبت أن لها فضل خاص دونًا عن غيرها، وأيضًا قراءة قرآنية من خلال الهاتف والإنترنت، وكل تلك الميزات مُقدمة لكل من يرغب في تعلّم القرآن الكريم وحفظه، ويُمكن معرفة المزيد من التفاصيل من خلال الموقع الرسمي من هُنـا.

أكاديميات تحفيظ قرآن عن بُعد

تم إنشاء العديد من الأكاديميات المختصة بتعليم القرآن اونلاين، وأصبحت شائعة بين أعداد كبيرة من المسلمين حول العالم، إذ تسهل الحصول على الخدمات دون الخروج من المنزل، ومن أشهرها:

1- أكاديمية جامع الراجحي

يُمكن القول إنها من أكبر أكاديميات تعليم القرآن الكريم عن بُعد في السعودية مجانًا، وقد استقطبت آلاف المسلمين الراغبين في حفظ كتاب الله من جميع أنحاء العالم.

لعل السبب الأول في لك هو توظيف الأكاديمية أفضل القُرّاء والمُعلمين المتخصصين في تعليم القرآن بقراءاته المتواترة، لكن جدير بالمعرفة أن الأكاديمية تقدم تعليم القرآن لمن يتحدثون اللغة العربية فقط، علمًا بأن الدراسة داخلها مكوّنة من قسمين، وهما:

  • القسم الذي يختص بمن يرغب في حفظ القرآن وهو لم يحفظ منه شيء في وقت سابق.
  • القسم الذي يختص بمن يحفظ القرآن الكريم، لكنّه يرغب في تعلّم التجويد، والقراءات العديدة.

تستقبل الأكاديمية آلاف الزوّار، لكن إن قررت الانضمام لها وسجلت فيها وبدأت التعلّم بالفعل، لا بُد من الانتظام، إذ يتم الفصل من الأكاديمية إذا غِبت لمدة تتجاوز 7 أيام بدون عذر مقبول.

لكن إذا مارست التعلّم بانتظام تحصل على شهادة معتمدة عند الانتهاء من كل مستوى، وتُرسل الشهادة لك عبر البريد الإلكتروني، وإذا رغبت في معرفة المزيد من التفاصيل يُمكنك زيارة الموقع الرسمي من هُنـا.

2- أكاديمية الريان

تعتبر من أشهر المنصات الإلكترونية التي تعني بتعليم القرآن الكريم وتحفيظه بأفضل الطرق التعليمية المتطورة، من خلال حلقات افتراضية تعمل على مدار الساعة.

هدفها الرئيس هو التميّز في تعليمه لكافة المسلمين في جميع أنحاء العالم، مع مراعاة توظيف أفضل التقنيات الحديثة لخدمة كتاب الله عز وجل، ويُمكن معرفة المزيد من التفاصيل من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للأكاديمية من هُنـا.

3- أكاديمية التبيان

يقع المقر الرئيسي لها في مدينة الرياض بالمملكة السعودية، تحديدًا في كلية أصول الدين في جامعة محمد بن سعود الإسلامية، وتُقدم خدمة تعليم القرآن اونلاين بمقابل مادي، على يد أفضل المتقنين لعلوم القرآن الكريم.

لا تقتصر خدمات هذه الأكاديمية على تحفيظ القرآن فحسب، وإنما تقدم خدمة تعليم التراث العلمي للتفسير وعلوم القرآن، وتساعد على نشر رسائل الدكتوراه والماجستير في الموضوعات المختلفة المتعلقة بكتاب الله، وتنقسم الدراسة داخلها إلى قسمين، هما:

  • قسم علوم العقيدة والفقه: يهتم بالجانب الروحي وفهم السيرة النبوية، ويصحح الكثير من المفاهيم الأخلاقية في المجتمع.
  • قسم البرامج العلمية: يقدم دروس العلوم الشرعية التي تساعد في فهم القرآن الكريم، مثل علوم التفسير، والتجويد، والسيرة.

تسعى الأكاديمية للوصول إلى أحداث التقنيات والتطورات للمعارف النظرية والتطبيقية على حدٍ سواء، ويُمكن معرفة المزيد من التفاصيل بدقة من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي من هُنـا.

4- أكاديمية ورتل

تُعد واحدة من أشهر الأكاديميات المدفوعة التي تقدم خدمة تعليم القرآن وتحفيظه، لكنّها تُتيح إمكانية الاشتراك بالمجموعة المجانية في حال لم تكُن قادرًا على دفع التكلفة المادية، وذلك في حال اشتراك الرجال.

أما النساء والأطفال يُمكنهم الانضمام إليها مجانًا، مع العلم أنها تُطلق عِدة اختبارات للطالب، وإذا نجح في قراءة الختمة كاملة بإتقان دون أي خطأ، فإنه ينتقل إلى الإجازة بسند بعد ذلك.

إضافةً إلى ذلك تقدم دورات في علم التجويد للمبتدئين، وتساعدهم على التمكّن من القراءة الصحيحة، وذلك كله على يد أفضل المعلمات المتقنات، ويُمكن معرفة المزيد من التفاصيل بالدخول إلى الموقع الرسمي من هُنـا.

5- أكاديمية تاج التعليمية

إن كنت تبحث عن أفضل مواقع تحفيظ قرآن اونلاين تقدم الخدمة مجانًا، فإن أكاديمية تاج هي الخيار الأمثل، إذ تُعد من أشهر الأكاديميات المخصصة لذلك، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة الرياض بالمملكة السعودية.

تمنح الأكاديمية فرصة تعلّم القرآن مع مراعاة إطلاق دورات علم التجويد، علمًا بأن عدد أيام الدراسة داخلها 3 أيام في الأسبوع، اعتمادًا على منهج بسيط يسهّل عملية الحفظ على الطلّاب، ويُمكن معرفة المزيد من التفاصيل عبر الموقع الرسمي من هُنـا.

لقد فضّل الله -عز وجل- متعلّم القرآن وحافظه ومن علمه على سائر البشر، ومنحهم أعلى المنازل في جناته العظيمة، ولا شك أن من يساعد لتعزيز هذه الخدمة ونشرها بين الناس سيكون له عظيم الأجر والثواب.

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
هل تحتاج الي المساعدة
السلام عليكم
مرحبا بكم في اكادمية االكُتاب أونلاين قرآن لتعلم القرآن الكريم واللغة العربية