Back
أكاديمية الكتاب أونلاين قراَن

أكاديمية الكُتاب أونلاين قرآن

أكاديمية الكُتاب أونلاين قرآن هي أحد المؤسسات العلمية الحديثة  المختصة بتعليم القرآن الكريم واللغة العربية أونلاين، حيث تم تأسيس الأكاديمية في عام 2020 بهدف محاكاة دور الكتاتيب عبر شبكات الإنترنت للمساعدة في تعليم الأطفال وغير الناطقين بالعربية ليكون عوناً لها على اختراق عوامل الزمان والمكان في ذلك.

تقوم أكاديمية الكتاب بتأهيل الأطفال والبالغين حول العالم لحمل كتاب الله ونشره في ربوع الدنيا من خلال تطوير برامج تفاعلية لشرح التجويد وتفسير آيات القرآن الكريم، على أيدى أكفأ المشايخ والمحفظين من أساتذة الأزهر لتلقين وترديد القرآن وتحفيظه بأكثر الطرق متعة وأبسطها فهماً وأجودها في تطبيق كلام الله في الواقع. 

كما تقدم الأكاديمية برامج تأسيس اللغة العربية وتعليم القراءة والكتابة للأطفال وغير الناطقين بالعربية، و تهتم بتقديم مناهج اللغة العربية المختلفة، حيث تسعى إلى تخريج أجيال يعتزون بلغتهم العربية و يرفعون شأنها فوق أي لغة آخرى لأنها لغة القرآن الكريم. 

فكرة

أكاديمية الكُتاب أونلاين قرآن

أكاديمية الكتاب أونلاين قراَن

تقوم أكاديمية الكُتاب أونلاين قرآن على فكرة اختراق الفجوة التي حصلت في السنوات الأخيرة نتيجة التطور التكنولوجي وسرعة الحياة والتي تسببت في تراجع دور الكتاتيب ومؤسسات تحفيظ القرآن الكريم، بسبب إنشغال الأسر عن الأطفال، واهتمام الأطفال الزائد بالأدوات التكنولوجية الحديثة والألعاب المتطورة والتطبيقات المختلفة، مما أدى إلى زعزعة مكانة اللغة العربية في وجدانهم بسبب لغة الآلة التي يستخدمونها والتي سيطرت على عقولهم.

لقد تأثرت الأجيال الناشئة كثيراً لذلك كان لا بد من تقليل الفجوة الحاصلة، واستخدام الطرق والأدوات التكنولوجية الحديثة لمخاطبة الأطفال بما يحبون، وتعليمهم القرآن وقواعد التجويد بطرق سهلة وشيقة.

لذلك تحاول أكاديمية الكُتاب أونلاين توفير الكثير من الوقت والمجهود على الآباء وإتاحة الفرصة للأبناء لتعلم قواعد لغتهم بصورة سهلة بعيد عن التعقيد كما استطعنا الوصول لغير الناطقين بالعربية حول العالم وتأسيسهم وتعليمهم قواعد القراءة والكتابة بأبسط الطرق الممكنة.

رؤية الأكاديمية

تسعى الأكاديمية إلى استخدام كافة الوسائل المتاحة والبرامج المتطورة وتأهيل المعلمين على استخدامها لإنتاج طرق تعليمية فريدة من نوعها تدمج بين البساطة ودقة التنفيذ واستخدام التطبيقات المرئية والمسموعة لتقديم برامج تجذب انتباه الأطفال وتشجعهم على إتقان القرآن بل وتساعدهم في تطبيق أحكامه.

وعلى الجانب الآخر تطلع الأكاديمية إلى الريادة في تعليم اللغة العربية حول العالم حيث تستخدم طرق مميزة لتبسيط العربية للأطفال والأجانب، كما تقوم بتقديم العديد من المناهج التي يتم تدريسها في البلدان العربية منها مصر والكويت والإمارات وعمان، وذلك من خلال فصول مجهزة للشرح التفاعلي بالاستعانة بالرسوم والصور والمحتوى المسموع والمرئي لتوصيل المعلومة للطالب وجذب انتباهه.

أهداف الأكاديمية

تهدف أكاديمية الكُتاب أونلاين قرآن في برامجها على خلق وسائل تسمح بمخاطبة كافة الأعمار من كافة الجنسيات حيث تهدف إلى:

الإستراتيجية

أكاديمية الكتاب أونلاين قراَن

اعتمدت منصة أكاديمية الكُتاب أونلاين قرآن في خطتها لإنشاء الأكاديمية على الدمج بين أصول وقواعد وطرق التدريس السائدة في الكتاتيب الموجودة في البلدان العربية، وبين استخدام التكنولوجيا وتطويعها في تقديم محتوى المنصة في صورة سهلة تتسم بالمرونة ولا تتقيد بعوامل الزمان والمكان.

انطلقت أعمال وبرامج ودورات الأكاديمية على أيدي متخصصين من مشايخ الأزهر يعتمدون طريقة الكتاتيب في التحفيظ والترديد بالإضافة إلى استخدام الأدوات والوسائل التكنولوجية كي تساعدهم في شرح آيات القرآن وتبسيط قواعد التجويد بالإضافة إلى استخدام الألعاب الإلكترونية والتطبيقات المتنوعة في تأسيس الأطفال وغير الناطقين بالعربية، كما اهتمت بتنوع البرامج والمناهج التي تقدمها لشرح اللغة العربية للبالغين.

البرامج التعليمية المتاحة في أكاديمية الكُتاب

تسعى أكاديمية الكُتاب أونلاين قرآن إلى الريادة في تعليم القرآن الكريم واللغة العربية حول العالم لذلك اهتمت بتنسيق وتقديم برامج متنوعة ومتخصصة تساعد في تحقيق رسالتها لنشر القرآن الكريم والحفاظ عليه وتعليم اللغة العربية وتبسيطها للجيل الناشيء لذلك تقدم الأكاديمية الكورسات التالية:-

  • دورة إجازة حفظ القرآن الكريم.
  • دورة إجازة تلاوة القرآن الكريم.
  • كورس القرائية فردي وجماعي للتأسيس في اللغة العربية للأطفال ولغير الناطقين بها.
  • شرح التجويد فردي وجماعي.
  • كورس المنهج المصري في اللغة العربية.
  • كورس المنهج العماني في اللغة العربية.
  • كورس المنهج الإماراتي في اللغة العربية.