Back
منصات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

منصات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

تعد منصات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، أمرًا مهمًا في الوقت الحاضر، حيث تعتبر اللغة العربية إحدى اللغات المهمة في كل من الدول الإسلامية وغير الإسلامية لذلك يحتاج العديد من الأشخاص إلى تعلم اللغة العربية من أجل الدخول في علاقات تجارية أو للتواصل مع أشخاص في بعض البلدان، فقد أصبحت لغة بسيطة للتعلم عبر الإنترنت.

افضل منصات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

هناك العديد من منصات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، من المرحلة التأسيسية إلى مرحلة الإتقان والطلاقة، ومنها الآتي:

Mylanguages.org

يعتبر من أهم المواقع لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، حيث يحتوي على كل ما يحتاج المتعلم إلى معرفته بما في ذلك أسماء التعلم والأسئلة والصفات والأحوال وما إلى ذلك، كما أنه سهل الاستخدام ويقدم العديد من الدورات التعليمية منها (الأسماء العربية، الضمائر العربية، الأحوال العربية، الصفات العربية، الأرقام العربية، الألوان العربي، المفردات العربية، الأبجدية العربية).

Islamopas.com

يقدم هذا الموقع دروسه على أساس (المنهج التدريجي قراءة وكتابة اللغة العربية) لمحي الدين صلاح، ويقترح هذا الموقع 10 دروس بسيطة تتماشى مع المبتدئين خطوة بخطوة لتعلم اللغة العربية، تتضمن هذه الدروس الأبجدية والقواعد والمفردات العربية.

iLanguages.org 

هي منصة يمكن من خلالها تعلم أكثر من 100 لغة مجانًا ومن بينهما اللغة العربية، تنقسم دورة اللغة العربية إلى 6 وحدات تتضمن الوحدة الأولى المفردات الأكثر استخدامًا في اللغة ونطقها، بينما تضم الوحدة الثانية بعض الجمل باللغتين الإنجليزية والعربية مع النطق وكذلك القواعد اللغة.

Polly Lingual

يقدم هذا الموقع سلسلة من الدروس البسيطة للمبتدئين في تعلم اللغة العربية مع دعم صوتي، بالإضافة إلى توفر العديد من الأقسام مثل قسم الكلمات والعبارات والحروف الساكنة والأرقام والألوان والحروف الهجائية العربية ومفردات السفر.

SearchTruth.com

يعتبر من أهم المواقع الإلكترونية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها لأنه يقدم دروسًا بسيطة لتعلم قواعد اللغة والحروف الأبجدية، بالإضافة إلى العبارات والجمل الإنجليزية الشائعة وترجمتها إلى اللغة العربية والصوت، كما يقدم تدريبات لاختبار المهارات اللغوية وتطويرها وتحسينها.

Busuu.com

هو إحدى مواقع تعليم اللغات التي تضم اللغة العربية، حيث تنقسم دورة تعليم اللغة العربية إلى مستويات مختلفة، يقوم المستوى الأول للمبتدئين بتعليم بعض أساسيات اللغة مثل الحروف والضمائر وبعض العبارات الأساسية.

بينما تركز المستويات المتوسطة على الدروس المتقدمة، بعد حفظ هذه الدروس ومراجعتها يمكن الانتقال إلى قسم التدريب لتحسين مهارة الكتابة باللغة العربية، كما يتيح هذا الموقع تعلم الكتابة على صورة أو مقطع فيديو، والدردشة مع الأصدقاء الآخرين.

أفضل التطبيقات لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها 

يوجد العديد من التطبيقات لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، منها الآتي:

تطبيق Learn Arabic For Beginners

هو تطبيق مجاني سهل الاستخدام يساعد في تعلم اللغة العربية بسرعة وبطريقة بسيطة، ومن أهم مواضيع الدراسة في هذا التطبيق (العائلة والأصدقاء، الملابس، أجزاء من جسم الإنسان، كيفية وصف الأشخاص والعواطف والمشاعر والعطلات والأرقام والأحذية والإكسسوارات وحروف الجر وحروف العطف والمطبخ والواجبات المنزلية وغيرها من الموضوعات المهمة).

تطبيق Learn Arabic Language Offline

من أفضل التطبيقات لتعلم اللغة العربية، لأنه يضم  1159 جملة شائعة في اللغة العربية مع الصوت، ويمكن استخدامه دون اتصال بالإنترنت، مما يجعله مناسب للأجانب المسافرين إلى الدول العربية ومن الموضوعات التعليمية المهمة الموجودة في التطبيق(السفر، الطعام، الإقامة، العائلة، التسوق، الاتجاهات والأماكن، التحيات، الأنشطة السياحية، النقل).

تطبيق Learn Arabic for Beginners

من أكثر التطبيقات التعليمية فاعلية في تعلم اللغة العربية، فهو تطبيق مجاني سهل الاستخدام ومناسب للمبتدئين والمتوسطين في تعلم اللغة العربية، حيث يوفر مهارات الكتابة والقراءة والتحدث والاستماع والقواعد والمفردات العربية، كما يشتمل على مترجم عربي وألعاب تعليمية ممتعة.

تطبيق Learn Arabic

من أشهر التطبيقات وأكثرها فاعلية لتعلم اللغة العربية متوفر مجانًا ولا يتطلب اتصالًا بالإنترنت، حيث يقدم أكثر من 9000 كلمة وعبارة عربية بصوت وصورة عالي الجودة، وهو مناسب للطلاب المهاجرين والمسافرين إلى الدول العربية، ويدعم لغات متعددة (ترجمة من 32 لغة إلى العربية) وتوفر ألعابًا تعليمية لترتيب الكلمات وتكوين الجمل مما يساعد في تعلم اللغة العربية بأسلوب سهل وممتع.

تطبيق Learn Arabic words with ST

تطبيق المعلم الذكي من التطبيقات المتميزة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، يستخدم الأساليب المرئية والمسموعة لتعليم النطق والكتابة، مع توفير التدريب على الكلمات والمفردات العربية، ويوفر التطبيق أيضًا الترجمة الفورية والنسخ الصوتي واختيار الصور، يتضمن أيضًا تدقيق إملائي واختبارات بسيطة ولعبة مهارة لضمان جودة عملية التعلم.

أهمية تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها 

يحتاج الكثير من الناس إلى دراسة اللغة العربية لأنها واحدة من أهم اللغات المهمة في العالم لأغراض عديدة منها ما يلي :

  • التواصل مع الثقافة العربية: اللغة العربية هي لغة عالمية منتشرة على نطاق واسع، ويتحدث بها أكثر من 420 مليون شخص في العالم، مما يجعلها تساعد في توسيع دائرة التواصل وتبادل الخبرات والثقافات المختلفة مع الآخرين.
  • تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية: يعد تعلم اللغة العربية أمرًا بالغ الأهمية للمسافرين والراغبين بالعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لأنه يعزز العلاقات التجارية والاقتصادية، ويوسع التبادل التجاري.
  • تعزيز الدراسات القرآنية والإسلامية: تلعب اللغة العربية دورًا مهمًا في الدراسات القرآنية والإسلامية لأنها تتيح لغير الناطقين باللغة العربية الفرصة لهم للتعرف على الثقافة والتاريخ الإسلامي والوصول إلى مجموعة متنوعة من المخطوطات والكتب والدوريات التي تلخص إرث الحضارة الإسلامية العظيمة.
  • فرص عمل أفضل: يمكن للأجانب الذين يجيدون اللغة العربية الاستفادة من العديد من فرص العمل في السوق العربي.
  • السفر إلى الدول الناطقة بالعربية: قد يتفاعل المسافرون إلى بلدان الشرق الأوسط بكل  سهولة مع السكان المحليين ويفهمون الثقافة والتقاليد السائدة في المجتمعات العربية بفضل اللغة العربية.

طرق تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

يختلف تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها باختلاف مستوى الطالب والهدف من التعلم، ومن الطرق المعروفة لتعليم اللغة العربية هي:

  • الدروس الخاصة: يقوم مدرس متخصص بإعطاء دروس للطالب في تعليم اللغة العربية.
  • الدورات التعليمية: هي دورات مكثفة ومركزة يتعلم الطالب من خلالها اللغة العربية.
  • التعلم عبر الإنترنت: يتم تدريس اللغة العربية عبر الإنترنت من خلال مجموعة متنوعة من الدروس والدورات التعليمية.

أساليب تدريس اللغة العربية للمبتدئين

هناك طرق وقواعد لتدريس اللغة العربية للمبتدئين منها ما يلي:

  • التكرار: هو وسيلة تعليمية فعالة للمبتدئين في تعليم اللغة العربية، مما يساعد على تسهيل تذكر الجمل والكلمات والفهم، كما يساعد الطلاب على التحدث باللغة العربية بثقة.
  • التحفيز: من العناصر الأساسية في تعليم اللغة العربية للمبتدئين هي الإيجابية والتحفيز، حيث يشجع  التحفيز الطلاب على المشاركة الفعالة في الدورات والمحادثات اللغوية، وتعزيز الثقة بالنفس، وزيادة الحماس للتعلم.
  • التشجيع على الاستماع: يعد تدريب الطلاب على الاستماع والنطق باللغة العربية من قبل المعلمين والزملاء طريقة تدريس فعالة للمبتدئين، وتحسين مهارات الاستماع والفهم والنطق والتحدث لديهم.

في نهاية هذا المقال توصلنا إلى معرفة منصات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وبعض التطبيقات التي تشمل وحدات أو دروس لتعليم اللغة العربية التي تقدم بها مجموعة من الوسائط المتعددة لتحقيق أهداف تعليمية محددة.

 

 

 

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
السلام عليكم
مرحبا بكم في اكاديميةالكتاب أونلاين قرآن لتعلم القرآن الكريم واللغة العربية