Back
ملخص كتاب التجويد المصور للأطفال أيمن سويد

ملخص كتاب التجويد المصور للأطفال أيمن سويد

تعليم التجويد للأطفال بأبسط الطرق

يعتبر كتاب التجويد المصور للأطفال للكاتب أيمن سويد من الكتب الهامة والمفيدة في ، حيث يهدف الكتاب إلى تسهيل عملية تعلم التجويد للأطفال من خلال استخدام الصور والرسوم التوضيحية التي تساعدهم على فهم قواعد التجويد بشكل أسهل وأكثر متعة. يتضمن الكتاب شرحاً مفصلاً لقواعد التجويد والأحكام المتعلقة بها، بالإضافة إلى تطبيقات عملية وتمارين تساعد الأطفال على تطبيق ما تعلموه.

أهم ماجاء في كتاب التجويد المصور للأطفال

تعريف القرآن الكريم

القرآن الكريم هو الكتاب المقدس للإسلام وهو عبارة عن مجموعة من الآيات التي تم الكشف عنها للنبي محمد صلى الله عليه وسلم عبر مدة تزيد عن 23 عامًا، ويعتبر القرآن الكريم كلام الله المنزل على نبيه محمد، وهو يحتوي على تعاليم دينية وأخلاقية وقوانين شرعية وتاريخية وغيرها من الموضوعات. 

كيف بلغ النبي القرآن الكريم 

النبي محمد صلى الله عليه وسلم بلغ القرآن الكريم من خلال الوحي الإلهي الذي نزل عليه من الله تعالى عبر الملاك جبريل، وقد بدأ الوحي في سنة 610 ميلادية، عندما كان النبي محمد يتأمل في غار حراء خارج مكة، واستمر حتى وفاته في سنة 632 ميلادية.

وكان النبي محمد يتلقى الوحي من الله تعالى بشكل تدريجي، وكان يقوم بتعليم هذه الآيات لأصحابه والمسلمين في المدينة المنورة، وقد تم جمع هذه الآيات في كتاب واحد بعد وفاة النبي محمد، وهو ما نعرفه الآن باسم القرآن الكريم.

وتعتبر القراءة والتلاوة من أهم المظاهر التي يتعامل بها المسلمون مع القرآن الكريم، حيث يتم قراءة آيات من القرآن في صلاة المسلمين الخمس اليومية، وفي المناسبات الدينية الأخرى.

مراحل تدوين القرآن الكريم

تعد تدوين القرآن الكريم من أهم الأحداث التاريخية في الإسلام، وقد تم تدوينه على مراحل مختلفة حتى اليوم وفيما يلي سنستعرض هذه المراحل بشكل مفصل:

  • المرحلة الأولى: تدوين القرآن في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم تم تدوين القرآن في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بشكل شفهي، حيث كان يتلى للصحابة والمؤمنين في المساجد والأماكن العامة. وقد كان يتم تدوين بعض آيات القرآن على أوراق وجلود الحيوانات، إلا أن هذه التدوينات لم تكن شائعة.
  • المرحلة الثانية: جمع القرآن في عهد أبو بكر الصديق بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قام أبو بكر الصديق بجمع القرآن الذي كان متفرقاً في أوراق وجلود الحيوانات، وذلك لحفظه من التلف والضياع، وقد تم جمع القرآن في كتاب واحد يسمى المصحف، وتم توزيعه على المسلمين.
  • المرحلة الثالثة: توحيد نسخة القرآن في عهد عثمان بن عفان بعد انتشار الإسلام في أنحاء مختلفة من العالم، بدأت تظهر اختلافات طفيفة في نسخ القرآن الموجودة في المناطق المختلفة. ولحفظ وحماية نسخة واحدة من القرآن، قام عثمان بن عفان بإرسال نسخة من المصحف إلى كل منطقة، وأمر بإتلاف جميع النسخ التي تخالف هذه النسخة.

تعريف علم التجويد

علم التجويد هو فرع من فروع علوم القرآن الكريم يهتم بتحليل وتفسير قواعد تلاوة القرآن الكريم، وتطبيقها على النحو الصحيح، ويهدف علم التجويد إلى تعليم المسلمين كيفية تلاوة القرآن الكريم بالشكل الصحيح، وذلك من خلال دراسة قواعد التجويد والأحكام المتعلقة بها.

تشمل قواعد التجويد مخارج الحروف وصفاتها، والأحكام المتعلقة بالتشديد والإطالة والقصر، وغيرها من الأحكام التي تؤثر على تلاوة القرآن الكريم، وتستند قواعد التجويد إلى نصوص دقيقة من القرآن الكريم، وتطبق بشكل دقيق لضمان تلاوة صحيحة للقرآن.

اللحن في تلاوة القرآن 

تلاوة القرآن هي فن يتطلب مهارة وخبرة كبيرة لدى القارئ، ومن بين العناصر التي تساعد على جعل التلاوة مميزة وجذابة هي اللحن ويمكن تقسيم اللحن في التلاوة إلى نوعين رئيسيين هما: 

  • اللحن الجلي: هو اللحن الذي يظهر بشكل واضح في التلاوة، حيث يتم استخدام المقامات الموسيقية المعروفة لدى المستمعين، وتتميز هذه التلاوة بالإيقاع والترتيل المتساوي.
  • اللحن الخفي: فهو اللحن الذي لا يظهر بشكل واضح في التلاوة، حيث يتم استخدام المقامات بشكل مخفي أو غير مباشر، وغالبًا ما يستخدم في التلاوات الصوفية، ويتميز هذا اللحن بالإيقاع غير المتساوي والترتيل الذي يختلف عن الترتيل الجلي.

سرعات التلاوة

تعد سرعات التلاوة من المفاهيم الأساسية في علم التجويد والتلاوة القرآنية وتشير هذه السرعات إلى طريقة تلاوة القرآن الكريم بشكل مختلف حسب الإيقاع والترتيل وهم:

  • سرعة التحقيق: هي سرعة التلاوة التي يتم فيها تحقيق كل حرف على حدة ببطيء بدون تمطيط.
  • سرعة التدوير: تعد سرعة متوسطة وهي سرعة التلاوة التي يتم فيها دمج بعض الحروف معًا لإنشاء كلمات.
  • سرعة الحدر: تمثل التلاوة الأسرع وهي سرعة التلاوة التي يتم فيها دمج الكلمات معًا لإنشاء جمل، وتستخدم هذه السرعة في تلاوة الصفحات والأجزاء.

الحروف العربية المنطوقة والمكتوبة 

اللغة العربية بها نوعين من الحروف وهما:

  • الحروف المكتوبة: تتكون الحروف العربية المكتوبة من 28 حرفًا، وهم (أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي).

تستخدم هذه الحروف في كتابة اللغة العربية، وتعتبر من أقدم الأبجديات في العالم وتتميز الحروف العربية بأنها تكتب من اليمين إلى اليسار، وتحتوي على علامات تشكيل تستخدم للإشارة إلى الحركات التي يجب أن ينطق بها الحرف.

وتنقسم إلى:

  • الحروف العربية الساكنة هي الحروف التي لا تحتوي على حركات، وتستخدم في اللغة العربية للدلالة على الأصوات التي تنطلق من الفم دون حركة الشفتين أو اللسان وهذه الحروف هي: (ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هــــــــــــاء).
  • الحروف العربية المتحركة هي الحروف التي يمكن تشكيلها بدون توقف للتنفس أثناء النطق، وهي خمسة حروف: أ، و، ي، ا، وهما الألف والهمزة.
  • الحروف العربية المنطوقة: هي الحروف التي يتم نطقها عند الكلام باللغة العربية. وتتألف الحروف العربية المنطوقة من 29 حرفًا، وهي: أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ ولا ي

المخارج الرئيسية للحروف العربية

مخارج الحروف العربية هي الأماكن التي تتكون فيها الحروف عند نطقها، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع هم: 

  • مخارج الحلق: تتكون من الأعضاء الموجودة في منطقة الحلق، وهي: الحنجرة والبلعوم. وتشمل هذه المخارج حروف العين، والهمزة، والحاء، والخاء، والغين.
  • مخارج الجوف: تتكون من الأعضاء الموجودة في منطقة الفم والحلق، وهي: اللسان والحنك. وتشمل هذه المخارج حروف الباء، والتاء، والثاء، والجيم، والدال، والذال، والراء، والزاي، والسين، والشين.
  • مخارج الشفتين واللسان: تتكون من الأعضاء الموجودة في منطقة الشفتين واللسان. وتشمل هذه المخارج حروف الفاء، والقاف، والكاف، واللام، والميم، والنون، والواو، والياء.

تعلم التجويد عن بعد

تعلم التجويد عن بعد هو عملية تعليم قواعد التجويد والتلاوة للقرآن الكريم عبر الإنترنت أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يتم تقديم دروس التجويد عبر الإنترنت من خلال مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك مواقع الإنترنت والفيديوهات التعليمية والبرامج التعليمية.

يستخدم معظم مقدمي خدمات تعليم التجويد عن بعد أساليب تفاعلية لتحسين تجربة التعلم للطلاب، ويشمل ذلك استخدام الفصول الافتراضية والدروس المباشرة عبر الإنترنت والأسئلة والأجوبة المباشرة وغيرها من الأدوات التفاعلية.

هناك العديد من المزايا لتعلم التجويد عن بعد، بما في ذلك المرونة في الجدول الزمني والقدرة على الوصول إلى المواد التعليمية من أي مكان في العالم ومع ذلك يجب على الطلاب الذين يرغبون في تعلم التجويد عن بعد أن يتأكدوا من اختيار مصدر تعليمي موثوق به وذو سمعة جيدة.

باختصار، يعد كتاب التجويد المصور للأطفال للكاتب أيمن سويد من الكتب الهامة والمفيدة في تعليم التجويد للأطفال بشكل مبسط وسهل، حيث يحتوي الكتاب على شرح مفصل لقواعد التجويد بالإضافة إلى تمارين عملية تساعد الأطفال على تطبيق ما تعلموه، كما يتضمن الكتاب رسومات مصورة جذابة تزيد من فهم الأطفال للموضوع.

 

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
هل تحتاج الي المساعدة
السلام عليكم
مرحبا بكم في اكادمية االكُتاب أونلاين قرآن لتعلم القرآن الكريم واللغة العربية