Back
ماهي تخصصات اللغة العربية واَدابها؟

ماهي تخصصات اللغة العربية واَدابها؟

تُعد اللغة العربية من أشهر اللغات في وقتنا الحالي، وهي الأساس في دراسة الجامعات والمدارس في الوطن العربي، والأهم أنها لغة القرآن الكريم ويدرس الطالب في هذا التخصص النحو والأدب البلاغة، والصرف والتحليل اللغوي، وهذا ما يعزز وينمي مهارات الطالب اللغوية وإكسابه القدرة على التعبير بشكل فصيح عما يرغب في التعبير عنه، وسوف نوضح جميع التخصصات في هذا المقال.

التعريف بتخصص اللغة العربية

هو تخصص يعني دراسة الموضوعات بأكملها في اللغة العربية، والتي تنقسم إلى عدة أقسام وهي الأدب والمعجم والصرف والنحو، وتهدف إلى تنمية مهارات الطالب وإكسابه التعبير الفصيح وتحليل النصوص، ويكون عدد ساعات التعلم غالبًا 135 ساعة معتمدة في الجامعات.

تُعتبر اللغة العربية هي أكثر اللغات استخدامًا في العالم وأكثرها انتشارًا؛ لأنها يتحدث بها أكثر من 420 مليون شخص حول العالم في مختلف القارات، لذلك فإن تخصص اللغة العربية هام كثيرًا ومن أهم التخصصات الموجودة حاليًا؛ لأنها تعتبر هي الأساس فنجد في معظم الجامعات حول العالم الذين يتحدثون باللغة العربية يوفرون هذا التخصص.

نبذة عن تخصص اللغة العربية وآدابها

 يُسمى التخصص اللغة العربية وآدابها، ويعني دراسة اللغة العربية بجميع مجالاتها المختلفة، وهي النحو والطلاقة في اللغة؛ لأن ذلك يهدف الى اكسابهم مهارات النقد والتفكير والقراءة والكتابة والخطابة.

وبعد أن يكتسب الشخص بعض تخصصات اللغة يصل في نهاية المطاف إلى مستوى مرموق من الإبداع اللغوي، من الممكن أن تتساءل هل أدرس تخصص اللغة العربية أم لا؟ ولكن قبل الإجابة عن هذا السؤال يجب أن يتوفر في شخصيتك بعض الصفات مثلًا:

  • الشغف والصبر. 
  • الالتزام وحب القراءة. 
  • أن تكون شخصية اجتماعية.
  • الرحابة وقوة الحفظ. 
  • الذاكرة الجيدة والشخصية القوية.
  • يكون لدي شخصيتك مهارات التحليل.

مجالات العمل لتخصص اللغة العربية

هناك الكثير من المجالات لتخصص اللغة العربية والتي سوف نوضحها الآن في هذا المقال ونشرح الكثير من المعلومات حول تعليم اللغة العربية عن بعد أو تعليمها في المدارس والمراكز الأدبية او المؤسسات الثقافية.

من مجالات العمل أيضًا العمل في وسائل الإعلام المختلفة والنسخ وإدخال البيانات والتدريس في الجامعات الخاصة والمعاهد والتحرير اللغوي في مختلف القطاعات فيكون هناك الكثير من المجالات المتوفرة لتخصص اللغة العربية.

تمنح الجامعات درجة البكالوريوس في اللغة العربية عادة بعد إتمام متطلباته، حيث إن بعد اجتيازك عدد الساعات المطلوبة وأهم متطلبات التخصص ومتطلبات التخصص المساندة والتي تنقسم الى: 

متطلبات التخصص الإجبارية

هناك بعض المتطلبات الإجبارية التي من الضروري تجاوز الطالب لها وهي بالترتيب:

  • علم النحو العربي: علم النحو هو الأساس في اللغة العربية، لأن بدون النحو لا يوجد لغة حيث يدرس الطالب الإعراب وأقسام الكلمة.
  • البلاغة العربية: البلاغة هي أهم التخصصات اللغة العربية حيث يدرس فيها المساق الحديث عن نشأة البلاغة وعلاقتها بالعلوم الأخرى وأقسامها وأبرز أعلامها.
  • علم العروض والقافية: وهذا العلم يُعد من العلوم الثمينة والمعروفة ويدرس فيها المساق وأوزان الشعر العربي والقوافي.
  • الشعر الجاهلي: ويعد هذا الشعر من أفضل الشعائر الموجودة في أيام الجاهلية حيث يدرس فيها المساق حول أحوال العرب الاجتماعية والتاريخية والاقتصادية قبل الإسلام، ويكون هذا من خلال نصوص شعرية مختلفة وخصائص الشعر الجاهلي ويدرس أيضًا متابعة موضوعات الشعر المختلفة.
  • الأدب في صدر الإسلام والعصر الأموي: يُعد الأدب في صدر الإسلام من أفضل الأدب الموجودة هذه الفطرة ويدرس فيه الطالب المساق الشاعر في الإسلام وبيئات الشعر الجميلة، وأهم الشعراء ويدرس المناظرات والنثر والخطابة ودراسة نصوص نثرية مختلفة.
  • الشعر العباسي: أما الشعر العباسي فيدرسه كما أنه قصة أو رواية جميلة، حيثُ أنه يدرس فيه المساق الاجتماعي والأدبي والمساق الثقافي في العصر العباسي بالإضافة إلى أنه يدرس موضوعات الشعر الجديدة كالغزل والتصوف وغيره من الموضوعات الهامة الأخرى.
  • الشعر الأندلسي: أما الشعر الأندلسي سيكون من الشاعر الصعب نسبيًا حيث يدرس فيه المساق الأدبي العربي في الفترة الأندلسية ويدرس أشهر شعرائها.
  • الأدب الحديث: وهو من أكثر المواد جمالًا حيث يدرسه الطالب بمتعة عالية ويدرس فيه الشعر والنثر في العصر الحديث، بالإضافة إلى تطور النثر الحديث وعوامل النهضة العربية الحديثة ويدرس اتجاهات الشعر العربي الحديث بالإضافة إلى دراسة نماذج شعرية مختلفة.
  • اللسانيات والصوتيات: والتي يدرس فيها الطالب المساق وهو علم اللغة المعاصر ويدرس علم اللغة التطبيقي وعلم الأصوات وعلم الظواهر الصوتية، الذى يتعلمه الطالب حتى يكون متمكن من علم الصوتيات.

أهم وظائف تخصص اللغة العربية وآدابها

هناك الكثير من الوظائف التي يمكن لخريجي تخصص اللغة العربية أن يشغلها ومنها تدريس اللغة العربية من الحضانة الى نهاية الرحلة الدراسية للإنسان و تعليم اللغة العربية عن بعد والعمل في المجال الإذاعي والمجال التلفزيوني والعمل في المجالات ودور النشر والعمل في المجالات أيضًا.

يمكنك أيضًا تقديم العمل كمدقق لغوي والعمل في الأندية الثقافية والأدبية والعمل في الأماكن المرتبطة باللغة العربية وفنونها الحكومية أو القطاعات الخاصة، والمؤسسات الثقافية والمراكز الأدبية والكثير من الأماكن الأخرى.

الكثير منا يحب دراسة اللغة العربية ويحب أن يطور من ذاته لذلك سوف نوضح تخصصات اللغة العربية في الماجستير والتي تنقسم لعدة أقسام وهي ماجستير في اللغة العربية، واللغة العربية للناطقين وآدابها.

أيضًا يمكنك التقديم على الدراسات الأدبية واللغوية ودراسات الشرق الأوسط والأدب والنقد والإعلام والصحافة والتاريخ والنقوش والفلسفة والعلوم التربوية بالإضافة الى الاقتصاد والتعاون الدولي وحقوق الإنسان والتنمية وعلم الاجتماع.

أهداف دراسة تخصصات اللغة العربية

يوجد الكثير من الاهداف تقديم الطالب على دراسة التخصصات المتاحة للماجستير لحديثي التخرج لغة عربية ومن ضمن هذه الأهداف هي تطوير أساليب تعليم اللغة العربية وتأهيله إلى العمل الذي يمكنه من العمل بالكثير من المجالات الواسعة ويكون أبرز مجالات العمل لخريجي لغة عربية:

  • مهنة التدريس: تعد مهنة التدريس هي المهنة الأساسية التي يعمل بها خارجي تخصص اللغة العربية والتي يعمل كمدرس حكومي أو مدرس في الجامعات الخاصة والمعاهد وغيرها.
  • العمل كمدقق لغوي: إن العمل كمدقق لغوي من أكثر الأعمال المهمة فاذا كنت تحمل شهادة البكالوريوس في اللغة العربية يمكنك العمل كمدقق لغوي بسهولة وحين اخذك للماجستير سوف يفتح لك مجالات اوسع وأكثر أهمية في احتراف العمل في التدقيق اللغوي.
  • العمل الصحفي: هذا العمل ومجالاته كثيرة ويقال عنه أنه من اكثر المجالات المهمة التي يسعى الخريج للعمل بها ويتميز المتخرج بامتلاكه جميع المهارات اللغوية.
  • العمل بالكتابة والتأليف: الكثير من الأشخاص يعشقون الكتابة والتأليف وتكون هذه موهبة أدبية كبيرة يدركها العلم ولكن بشرط أن يكون الكاتب أو المؤلف لديه إمكانية كبيرة من المهارات والمعارف اللغوية مما يدفعها إلى دراسة تخصص اللغة العربية.
  • العمل في الترجمة: اكثر الاشخاص المؤهلين للعمل في الترجمة هو الذي يكون متقن أي لغة أخرى بجانب إتقان اللغة العربية بدرجة عالية من الإتقان هذا الخريج يكون مؤهل للعمل في الترجمة بسهولة.

في النهاية نرى أننا تحدثنا عن التخصصات اللغة العربية واهميتها في حياتنا والأقسام التي يعمل بها خارجي تخصص اللغة العربية وأهدافها بالنسبة للخريج أيضًا.

 

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
السلام عليكم
مرحبا بكم في اكاديميةالكتاب أونلاين قرآن لتعلم القرآن الكريم واللغة العربية