إن القرآن الكريم هو الرفيق الآمن والمُبارك للمسلم والمسلمة في الدنيا والآخرة، فمن حفظه واهتم به نال المكانة الرفيعة عنده تعالى؛ لاِتباع نهج الرسول صلى الله عليه وسلم، والدراية التامة بالأحكام الشرعية، ولكن يجب أن يكون التدبُّر عن ظهر عِلم، والقراءة الصحيحة له، الخالية من الأخطاء، وهذا بدراسة علم التجويد، والحصول على إجازة في متونه.
الإجازة في متون التجويد
سعت الأمم السابقة للوصول إلى سند الرسول صلى الله عليه وسلم، وما كان عليهم سوى حفظ كتابه الكريم وتدبّر معانيه، مع الدراسة الكاملة لعِلم التجويد ومتونه.
كان الأمر شاقًا في السابق، ولكن مع التطور والتوسع الذي يشهده هذا العصر، بات من السهل التعلُّم.. بإيجاد الإجابة الجيدة لسؤال “كيف تحصل على إجازة في متون التجويد؟”، وثمَّة خطوات تُعينك على ذلك:
1- حفظ القرآن الكريم
لا يتمكّن من يرغب في الحصول على إجازة في متون التجويد، أو تعلّمه دون حفظ كتاب الله تعالى بإتقان، وهذا يكون بالمتابعة الدورية مع أحد الشيوخ الكِبار الممتازين.
فثمَّة شيوخ يسيرون على نهج مُبسط ومُساعد للمسلم على الحفظ، مع الشرح وتدبُّر معاني الآيات، مما يُعينه على الثبات، والإتقان في السور دون تخبُط، ثم تبدأ معه رحلة تثبيته بإجازة متون التجويد.
2- تعلُّم متن التجويد
ثمَّة كتب يُمكن من خلالها تعلُّم متون التجويد، أو الحصول على الفكرة العامة التي تُعيّنُه على التطبيق، ولكن هذا ليس المُفضل، ولن يتمكن الطالب من الإتقان في التجويد بالدراسة بمفردهِ من المراجع المنشودة.
بل يُفضل الذهاب إلى شيخ مؤهل للتدريس، أو يُمكن الاشتراك في إحدى الإجازات أون لاين والتي تمكّنك من الوصول للغاية المرجوة، منها إجازة وحفظ الجزرية من هُنـــــــا.
3- الإجازة برواية في القرآن الكريم
كما أشرنا آنفًا أن أولى الإجابات على سؤال كيف تحصل على إجازة في متون التجويد؟ هو حفظ القرآن الكريم، ولا بُد أن يكون الطالب حاصلًا على إجازة في إحدى الروايات العشر للقراءة، وهو ما يمكّنه من الإقراء بتدبر والاعتناء بأحكام التجويد.
4- دراسة متن الشاطبية
متون التجويد لا تقتصر على المقدمة الجزرية، بل أيضًا متن الشاطبية والتي تقع في المرتبة الثالثة، فيجب دراستها بإتقان على أيدي المتخصصين، والشيوخ المتقدمين الذين يقدمون شرح وافٍ ومُبسط في المتن.
متون التجويد
تلك المتون التي تساعد القارئ على الدراية الكاملة بعلم التجويد، والقراءات الصحيحة، وتأتي كالسلم المتدرج للدراسة الصائبة، ويتبعها المعلمين بهذا الترتيب:
1- تحفة الأطفال “للجمزوري”
ألف المُقرئ سُليمان الجمزوري تُحفة الأطفال ليكون متن مختصر في بداية تعلُّم تجويد القرآن الكريم، وإتقان القراءة الصحيحة له ولكن بشكل متوسع ومُبسط، وللكتاب عِدة مباحث:
- مقدمة عن علم التجويد.
- أحكام النون والميم الساكنتين، والتنوين.
- أحكام النون والميم المشددتين.
- أحكام المدود.
2- المقدمة الجزرية “لابن الجزري”
بداية ما يتعلمه القارئ بعد تحفة الأطفال هي الجزرية، فهو متن مُهم للقراءة الصحيحة لكتاب الله دون تلفظ خاطئ أو تحريف، وتلك المقدمة هي منظومة متنوعة في علم التجويد تضُم عِدة مباحث:
- مخارج الحروف.
- صفات الحروف.
- حكم التجويد.
- الترقيق.
- المد.
- الوقف والابتداء.
3- المنظومة الشاطبية “للشاطبي”
لدى الإمام الشاطبي سبع قراءات، جُمعت في متن الشاطبية لتعليم القراءات، والتجويد، فهو من أبرز الإمامة اللغويين.
فضل الحصول على إجازة في متون التجويد
إن طالب الحصول على إجازة في متون التجويد ينال شرف الإقراء على الآخرين كتاب الله تعالى ومساندتهم في حفظِه بشكل صحيح ومُبسط، فله فضل عظيم عند الله، وتتجلى أهميته في:
1- الرفعة العظيمة عند الله
إن الأعمال الصالحة للعبد في الدُنيا تُرافقه في آخرته، فمن عمل صالحًا سعد به في الآخرة، ومن عمل سيئًا نُقم وعاش مُنهكًا في دُنياه وآخرته، لذا فمن أجلّ هذه الأعمال حفظ كتاب الله تعالى.
لا سيّما المُرتلين له بالتجويد عالمين أحكامه وضوابطه، ومواضع الوقف، والمدود، وغيرها من الأحكام، فيجاور النبي صلى الله عليه وسلم في جنة الفردوس الأعلى، ويُزيّن بتاج على رأسه.
كما أنه ينال ثواب من يُقرأ عليه ويمنحه الإجازة لتعليم آخرين، ويُقربهم من طريق الصلاح والنور، فهو من أعظم ما يتبعه العبد.
2- البركة في الدنيا
كُلما كان العبد مُقربًا لله تعالى، ومُتبعًا لتعاليم دُنياه، حريصًا على جمع الحسنات وأداء الأعمال الصالحة، بارك الله له في ماله وصحته، ورزقه، ودُنياه، وأحبابه، وقلبه، فينعمّ بتلك البركة في الدنيا، وفي نعيمٍ آخر بمجاورة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.
3- إتقان آيات القرآن الكريم.. قُربّ الله
بالحصول على الإجازة في القرآن الكريم ومتن التجويد يتمعنّ آيات الله تعالى مُتدبرًا معانيها، وعظمته تعالى، والأحكام الدينية، وما وقع فيه من أخطاء أودت بالكفار الغافلين عنه تعالى، ولحقّوا الأذى بحبيبنا صلى الله عليه وسلم، وهذا ما يُعينه على التقرب لله، وإدراك مدى قُرب النهاية، فهي فانية.. لا يبقى للإنسان سوى عملُه الصالح في يوم لا ينفع فيه مالٌ ولا بنون.
آداب الحصول على إجازة في متون التجويد
على المُجيز والمُجاز العِلم الكافي بما يحملاه، ويسعون لتعليمُه، فثمَّة آداب لا بُد أن يتحلى بهما كلاهُما، وذلك من أهم الإجابات على سؤال كيف تحصل على إجازة في متون التجويد:
1- آداب المجيز “الشيخ”
- البدء في الإقراء رغبةً في نيل الثواب العظيم، وليس المُباهاة بعلمُه.
- التسهيل على الطُلاب في الشرح، والإعادة عند استصعاب الفِهم.
- التحليّ بالأخلاق الحميدة مُتبعًا لنهج العدنان المصطفى.
- الاهتمام بالمواعيد المُناسبة مع الطُلاب، مع التنوع فيها.
- الاعتناء بالنظافة العامة للجسم والثياب.
- مُرافقة الطُلاب، والتقرُّب منهم، والإحسان إليهم، والرفق بهم في الشرح.
- العناية بمصالح الطُلاب، والاستماع لهم عند الاستئذان بذلك، مع بذل النصيحة لهم.
- تفقدّ الطُلاب عند الغياب، والسؤال عنهم عند المرض.
- تعدد الطُلاب في الحلقة الواحدة، فهذا يساعدهم على المشاركة.
- الابتعاد عما يُشتت الانتباه في الحلقة، وتفريغ القلب من سائر الشواغل عن التعلُّم.
2- آداب المُجاز “الطالب”
- إخلاص نية التعلُّم لله تعالى، وليس المُباهاة بالتقرب لله تعالى.
- التحليّ بالأخلاق الحميدة، والصفات التي تجعله أهل للإقراء.
- تفريغ القلب من الشواغل، والعقل مما يُشتت الانتباه.
- التأدب مع المُجيز، واحترام مكانته وسنُه، وشهرته، وتقديم الاحترام له.
- تفريغ وقته بما يُناسب المُجيز وليس العكس، فعليه بالتواضع مع الشيخ.
- الذهاب وانتقاء من هو أهلٌ للإقراء، والشرح، ويساعدك على الفِهم والتدبر.
- احترام الزملاء في الحلقة، ومساعدتهم.
- الصبر على المجيز عند المصائب، أو التعب، والانتظار حتى استكمال الحلقة.
- عدم التكبُّر على الآخرين بعلمُه، أو بما وصل له، فهو ليس سوى من فضل الله تعالى وإعانته له.
- الابتعاد عن حسد المتقدمين من الزملاء، فهذه حِكمة الله تعالى، ولا بُد من القضاء بهذا.
- الاهتمام بالدرس، والمذاكرة جيدًا، وعدم الإهمال في حفظ المتون، وتطبيقها.
- الإلقاء على المجيز ببُطء بعد الحفظ؛ من أجل التصحيح.
إن القرآن الكريم أهم رفيق للإنسان، فهو ما يُضيء له عتمة الحياة، وعتمة الآخرة الذي يقع فيها، فعلى الإنسان أن يعي أهمية التقرب لله تعالى بالأعمال الصالحة، ومرافقة كتابه الذي سيعينه لمجاورة النبي صلى الله عليه وسلم في جنة الفردوس.