Back
أفضل طرق تدريس القران الكريم للأطفال

أفضل طرق تدريس القران الكريم للأطفال

طرق تدريس القران الكريم للأطفال

من أهم الأفكار التي تقفز لأذهان الأباء في فترة نشأة أطفالهم هي أن يبدء طفله في حفظ القران الكريم, وقد يظن أن الأمر صعب بل ومستحيل في البداية, وقد تتعدد أسباب هذه الأفكار التشاؤمية, فربما سن الطفل صغير جدا ويصعب عليه الحفظ, وربما الطفل لا يجيد القراءة فيكون حفظه صعب جدا ويكاد يكون معدوم, أو ان الطفل لا يجيد سوى اللعب أو أو أو

ولكن كل تلك الأسباب واهية جدا لا أساس لها من الصحة, فأفضل سن لحفظ القران الكريم من عمر الثالثة إلى عمر الثانية عشر.. فهذا أفضل وقت كي تستفيد من تنشأة عقل الطفل على حفظ القران واستغلال ذاكرته النشيطة في هذا العمر

وفي مقالنا هذا سنخبرك عن أفضل خمسة عشر طريقة لتدريس القران الكريم للأطفال

الطريقة الأولى

-البدء مع الطفل بقصار السور والتي تكون سهلة الحفظ, ويمكن تقسيمها على مقاطع كي يستطيع الطفل حفظها بسهولة ويسر ولا يمل منها منها في بداية الحفظ, والأفضل أن تكون قصة تحمل طابع قصصي يتستطيع المعلم فيها أن يسرد عليه القصة ويثير حماسة وفضوله لمتابعة الحفظ

الطريقة الثانية

-الاستماع للقران الكريم في أوقات متكررة في اليوم, فيجب أن تتكرر الايات على مسمع الطفل كي تترسخ في نفسه, وهذا يساعد في تثبيت الايات التي حفظها الطفل وتحفظه من نسيانها إن شاء الله

الطريقة الثالثة

-تدريس القران الكريم للطفل بطريقةة الترديد, فيقرأ المعلم ويردد الطفل خلفه الايات مره بعد أخرى, فهذا يساعد الطفل على نطق الايات بشكل صحيح خال من الأخطاء, خاصة ان كان الطفل في عمر صغير, أو لا يجيد القراءة بعد, وهذه من اكثر الطرق الناجحة في تدريس القران الكريم.

الطريقة الرابعة

-سرد قصص القران الكريم للطفل, فبهذا يستطيع المعلم أو الوالدين جذب اهتمام الطفل من خلال سرد قصص القران بطريقة جذابه وشيقة, تجعل الطفل متحمس لمعرفة المزيد, فيسعى للحفظ والبحث خلف الايات ليسمع لقصة أخرى تثير حماسة وتشجعه على الاستمرار في الحفظ, ف الأطفال في أعمارهم الصغيرة يكونوا في اقصى درجات الفضول حول كل شيئ, فكلما أٌثير فضول الطفل كلما استمر في الحفظ.

الطريقة الخامسة

-قراءة الايات أمام الطفل بصوت مرتفع وبطريقة متقنة ملتزمة بأحكام التجويد والنطق الصحيح, فهذا يحفز الطفل على القراءة بنفس الطريقة, فالأطفال يفعلون ويرددون ما يرونه ويسمعونه, فهذه من الطرق الناجحة في تدريس القران لطفلك, وجعله يحاول أن يقتدى بك او بالمعلم القائم على تحفيظه.

الطريقة السادسة

-استخدام برامج التحفيظ تساعد الطفل على الحفظ بشكل أسرع, ومع تطور التكنولوجيا والوسائل الحديثة, فليس هناك منزل لا يحوي هاتف حديث يستطيع الدخول على الانترنت.. فاستغلال الانترنت وتطويعه في تدريس القران الكريم لطفلك هو من أذكى الطرق التي تستخدمها, خاصة ان الجيل الجديد من الأطفال بارع في استخدام الهواتف الذكية.

الطريقة السابعة

-وضع جوائز ومكافأت تحفز الطفل على الحفظ ومتابعة دروس القران بلا ملل, والاحتفال به بعد كل ختمة لجزء معين أو مجموعة سور, فهذا يسعد الطفل ويدفعه للاستمرار ومتابعة الحفظ بشكل مضاعف.. ولا يجوز أن تعد طفلك بجائزة معينة وتتخلف عنها, فهذا سيثير الإحباط في نفسه ويبعده عن طريق الحفظ الذي تحاول تقويمه له, فكان صادق في وعدك يكن صادق في حفظه.

الطريقة الثامنة

-المنافسة بين الأبناء, والأفضل أن يعقد الوالد أو المعلم مسابقة حفظ القران الكريم بين أبنائه أو طلابه, وتقديم جائزة مشجعة لمن يحفظ أكثر, أو تقسيم الجوائز باختلاف قيمتها لثلاث مراتب, فهذا يكون حافز مشجع للطفل ويخلق روح من المنافسة الحسنة.

الطريقة التاسعة

-وضع جدول زمني لحفظ جزء معين للحفظ ويسير عليه الطفل خلال أسابيع أو شهور, المهم هو الالتزام بالجدول واستمرارية الحفظ كي لا تضيع جهود الحفظ سُدى, فالطفل ان اعتاد الانقطاع عن حفظ القران الكريم, ستجد صعوبة في عودته مره أخرى, فأهم طرق تحفيظ الأطفال هي المداومة والانتباه.

الطريقة العاشرة

-تشجيع الطفل على حفظ القراَن بالاستمرار في الحفظ والمتابعة معه أول بأول فاهتمامك يجعله مهتم بالحفظ كي يتلوا ما قد حفظه عليك, والأفضل أن تدع له المجال كي يسمع ما حفظه أمام العائلة والأصدقاء, أو تشترك له في دور تدريس القران الكريم, فالحفظ بالطريقة الجماعية تجعل الطفل في حالة ثقة من النفس ورغبة في الحفظ.

الطريقة الحادية عشر

-يقوم الطفل بإحضار ورقة ومصحف ويبدأ بحفظ السطر الأول من الصفحة كتابة, ثم يردده على نفسه غيبا حتى اذا ضمن حفظه التام له أحضر الورقة الفارغة وبدأ بتدوين الآية التي حفظها من المصحف ثم يحجبها عنه ويكتبها غيبًا, فتكون أنامله حفظت كتابة الآية وكذلك لسانه, وهذه الطريقة لا تكون ناجحة إلا مع الطفل الذي يجيد القراءة والكتابة, ولن تكون مجدية مع غيره.

الطريقة الثانية عشر

-طريقة الحفظ مع اقرانه, وفي هذه الطريقة, يتم تدريس القران الكريم للأطفال عن طريق, احضار الطفل وأحد أخوته ويكون متقارب منه في العمر, أو أحد أصدقائه في نفس عمره, أو أحد أقربائه ويبدأ الحفظ معه في مواعيد ثابتة في خلال الأسبوع مخصصة لحفظ القران, ويأتي كل منهما بمصحفه الخاص ويقوم الأول بقراءة الآية التي يريد حفظها, والأخر يستمع له وينظر في المصحف, ثم يصمت الطفل الأول ويبدأ الثاني بتلاوة الآية نفسها من المصحف والأخر يستمع له وينظر في المصحف, ثم يقوم الأول بتسميعها غيبا دون النظر في المصحف بينما الأخر ينظر في المصحف ويصحح له إن أخطأ وبعد ذلك يقوم الثاني بالتسميع غيبا والأخر يصحح له إن أخطأ, وهذه الطريقة نافعة وناجحة للطفل من عمر الثامنة الي الثانية عشر.

الطريقة الثالثة عشر

-تكرار الحفظ على مدار اليوم, وهذه الطريقة تجعل الطفل يحفظ الآيات بسبب تكرارها على سمعه وتكرار قراءته لها, فتترسخ الآيات في ذهنه, وهذا لا يتم إلا من خلال تقسيم السورة إلى أيات يحفظها على مدار اليوم عقب كل صلاة, ان كانت السورة التي سيحفظها طويلة, وبهذا يكون قد حفظ السورة المطلوب حفظها على مدار يومه وبشكل متكرر يمنعه من نسيان ما حفظه. أما إن كانت السورة التي سيحفظها قصيرة, فيكررها بعد كل كل صلاة وبهذا يكون قد حفظ قصار السور على مدار يومه.

الطريقة الرابعة عشر

-ربط الآيات ببعضها عن طريق التكرار, وتكون هذه الطريقة كالاتي 

يقوم الطفل بقراءة الآية من المصحف ثم يكررها على سمعه غيبا وبعد ذلك ينظر للمصحف ويكررها ويتأكد انه حفظها بطريقة صحيحة, ثم يفعل المثل مع الآية التي تليها ويحفظها بتكرار  على سمعه حتى يحفظها ثم يعود للآية السابقة ويرددها مع الية التي حفظها فيربط بالحفظ بينهما وكذلك في باقي الآيات حتى يحفظ الصفحة كاملة بلا نسيان إن شاء الله.

الطريقة الخامسة عشر

-تسجيل صوت الطفل اثناء قراءته للقران الكريم فهذا يسعده ويحفزه على القراءة بطريقة صحيحة  كالشيوخ القدامى الذي يسمع تسيجلات صوتهم, وهذه الطريقة نافعة مع الطفل من عمر الخامسة حتى الثامنة.

يمكنك أيضاً الإشتراك لطفلك في دورة تحفيظ القراَن الكريم للأطفال عن بعد المُخصصة التي تطبق هذه الطرق بإحترافية من على هذا الرابط 

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
هل تحتاج الي المساعدة
السلام عليكم
مرحبا بكم في اكادمية االكُتاب أونلاين قرآن لتعلم القرآن الكريم واللغة العربية