Back

تعليم التجويد عن بعد 

مزايا تعليم التجويد عن بعد 

يحرص العديد من الأشخاص على تعلم التجويد للقرآن الكريم ليتقن تلاوته سواء عند قراءته أو حفظه، ويعد علم التجويد من أهم العلوم وأشرفها ولكن في بعض الأحيان تكون  هناك صعوبة في الوصول إلى مكان التعلم أو انشغال الشخص وهذا يصبح عائقًا لكي يتعلم علم التجويد أو الاستمرار في تعلمه خاصة للنساء، فأصبحت هناك حاجة ضرورية من أجل حل مثل هذه المعوقات ليصل الإنسان المسلم إلى ما يريد وكان حل هذه المشكلة من خلال تعليم التجويد عن بعد من خلال أكاديميات ومؤسسات متخصصة في تحفيظ القرآن وتعليم علومه ومن هذه العلوم علم التجويد.

تعليم التجويد عن بعد

يعد تعليم التجويد عن بعد من أفضل ما تقوم به الأكاديميات والمؤسسات التي تقوم بتعليم القرآن الكريم وتحفيظه عن بعد، حيث توفر هذه الأكاديميات دورات لتعليم تجويد القرآن من خلال متخصصين متميزين في هذا الجانب ومتابعة الدارسين حتى يتم اكتمال تعلم علم التجويد كاملا وإتقانه، وأصبح التعليم عن بعد من أهم الطرق في التعليم خاصة بعد التقدم الرهيب في وسائل الاتصال عبر الإنترنت.

معنى علم التجويد في القرآن

تعريف التجويد هو التحسين للشيء وإتقانه وجعله على أفضل صورة له، وتجويد القرآن هو إتقان قراءة القرآن قراءة سليمة بأحكام وقواعد يجب تعلمها والالتزام بها عند التلاوة والحفظ له، وذلك من خلال إعطاء كل حرف من الحروف حقه مخرجا وحركة، واختلف العلماء حول حكم تعلم تجويد القرآن وحكم الالتزام به وتطبيقه في التلاوة وكان قولهم على ما يلي:

  • قال بعض العلماء أن تعلم تجويد القرآن فرض كفاية أما قراءة القرآن به فهو واجب على كل فرد مسلم أو مسلمة وقال بهذا الرأي الكثير من علماء المسلمين.
  • أما القول الثاني للعلماء بأن تعلم التجويد والالتزام بأحكامه ومراعاة قواعده عند القراءة للقرآن أنها سنة وتعد أدبًا من آداب تلاوة القرآن ومن الأفضل الالتزام به أثناء التلاوة ولكنه ليس واجبًا وهذا قول بعض الفقهاء.
  • من القولين السابقين يتبين أن قراءة القرآن بأحكام التجويد ضرورية وأن تعلم التجويد من الأشياء الضرورية لتلاوة القرآن بطريقة جيدة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى من خلال تلاوته بصورة صحيحة.

علم التجويد 

يعد علم التجويد من أهم العلوم الشرعية لارتباطه الوثيق بالقرآن الكريم، لأنه هو علم يعرف به كيفية قراءة القرآن وكيفية قراءة الحروف والكلمات فيه كما قرأها النبي صلى الله عليه وسلم، ويتم تعلم علم التجويد من خلال أستاذ أو شيخ عنده إجازة في تعليم هذا العلم الشرعي، وإليك بعض المعلومات عن هذا العلم:

  • بدأ علم التجويد في الظهور كعلم شرعي يجب تعلمه وتعليمه للآخرين بعد اتساع الدولة الإسلامية وكثر الخطأ واللحن في تلاوة القرآن الكريم وكان ذلك بسبب دخول العديد من غير العرب في الإسلام.
  • لظهور اللحن في قراءة القرآن خاصة من المسلمين غير العرب بدأ علماء المسلمين في كتابة أحكام التجويد وقواعده وتعليمه للعديد من المسلمين.
  • ذكر بعض المؤرخين أن الإمام أبو عبيد القاسم هو أول من دون علم التجويد وجمعه في كتاب وسماه كتاب القراءات.
  • يعد أول من قام بوضع قواعد لعلم التجويد هو الخليل بن أحمد المعروف بالفراهيدي كما أكمل من بعده تدوين التجويد الإمام بن الجرزي.
  • أهم فائدة في علم التجويد هو قراءة القرآن دون لحن واللحن في القرآن نوعان جلي وخفي، ومعنى الجلي أي الخطأ في اللفظ الذي يغير المعنى تمامًا، والخفي هو خطأ في قواعد التجويد ولا يؤثر في المعنى.
  • قال علماء التجويد أن الخطأ الجلي محرم لأنه يغير ويخل بمعنى الآية، أما الخفي فهو مكروه.
  • علم التجويد له العديد من الأحكام والقواعد منها أحكام النون الساكنة والتجويد وأحكام الوقف والابتداء وأحكام القلقة وغيرها من الأحكام.

ماهي أحكام التجويد

تقوم أكاديميات تحفيظ القرآن بعمل دورات يتم من خلالها تعليم التجويد عن بعد ويتم فيها دراسة أحكام التجويد، حيث توجد العديد من الأحكام لتجويد القرآن ومن أحكام التجويد ما يلي:

  • أحكام التنوين والنون الساكنة، والتنوين هو نون ساكنة تزيد في النطق في آخر الكلمة ولا تكتب، كما تفارق الاسم عند الوقف، أما النون الساكنة فهي النون التي تخلو من الحركة ويكون عليها علامة السكون، وتوجد أربعة أحكام للتنوين والنون الساكنة عندما يلي هذه الحروف حرف من حروف الهجاء، وهذه الأحكام هي الإظهار والإخفاء و الإدغام و الإقلاب، ولكل منها طريقة عند النطق بها.
  • ومن أحكام التجويد حكم الميم الساكنة، وهو حكم للميم التي تكون فوقها علامة السكون وكيفية النطق بها عندما يتبعها حرف من حروف الهجاء الأخرى، وللميم الساكنة ثلاثة أحكام هي الإخفاء والإدغام والإظهار.
  • أحكام الميم والنون المشددتين وهي من أحكام التجويد التي تختص بإظهار الشدة والغنة في الكلمة التي يوجد بها نون مشددة أو ميم مشددة.
  • من أهم أحكام التجويد أحكام المد وأنواعه وينقسم المد إلى مد أصلي ومد فرعي، وينقسم المد الأصلي إلى ثلاثة فروع وهم مد البدل ومد الصلة الصغرى ومد العوض ولكل منها حكم خاص بها، أما المد الفرعي فينقسم إلى عدة أقسام منها مد متصل ومد منفصل ومد الصلة الكبرى أو مد العارض للسكون وغيرها من أحكام المد الأخرى.
  • من أحكام التجويد التي يهتم تعليم التجويد عن بعد بها أحكام نطق الحروف من حيث التفخيم والترقيق وأحكام الابتداء والوقف وهي من الأحكام الأساسية في التلاوة للقرآن.

أحكام التجويد المبسطة

توجد العديد من أحكام التجويد ويكثر الشرح عن هذه الأحكام وأقسام كل حكم مع تفاصيل كيفية النطق وكيفية التعرف على كل حكم بدقة وإتقان ومن أجل الوصول إلى الهدف وهو تعلم التجويد يمكن الاستعانة ببعض الكتب المبسطة للتعرف على الأحكام دون أن يكون هناك صعوبة في فهم العديد من المصطلحات التي يصعب فهمها للمبتدئين، ولا ننسى أنه يجب تعلم التجويد من خلال شيخ أو أستاذ وتكون أحكام التجويد المبسطة حول الأحكام الآتية:

  • أحكام الإستعاذة والبسملة.
  • أحكام النون الساكنة وأحكام التنوين.
  • حكم الميم الساكنة.
  • حكم الابتداء والوقوف.
  • أحكام مخارج الحروف.

تعليم التجويد للمبتدئين في أكاديمية الكُتاب أونلاين قرآن 

تهتم أكاديمية الكتاب أونلاين بتقديم دورات تعليم التجويد عن بعد للمبتدئين من خلال العديد من المتخصصين في علم التجويد وتقديم كل ما يساعد المشاركين في هذه الدورات من أجل الوصول إلى تعلم علم التجويد وتعلم أحكامه كاملة وبإتقان تام وتعمل الأكاديمية على ما يلي:

  • توفير العديد من المتخصصين في علم التجويد واختيار المشاركين المعلم لهم في الأوقات التي تتناسب معهم.
  • تقديم دورات تعليم التجويد عن بعد من أجل توفير الوقت والجهد على المشاركين ولتسهيل عملية التعلم لمن يصعب عليهم التنقل أو النزول من المنزل.
  • تقوم الأكاديمية بعمل قياسات للمستوى بشكل مستمر للوقوف على مستوي المشاركين وكيفية تطوير التعلم لهم وتوجيههم في حالة وجود صعوبات.
  • تمنح الأكاديمية شهادة عند اجتياز الدورة والانتهاء من تعلم علم التجويد كاملا.

ختاما نكون قد تعرفنا على طريقة تعليم التجويد عن بعد وما معني علم التجويد الذي يرتبط بكتاب الله الكريم، وتعرفنا على أحكام التجويد وأقسام هذه الأحكام وأنه يمكن الاستعانة ببعض الكتب التي تقدم أحكام التجويد المبسطة حتى يسهل فهم المعاني للأحكام ولا يبذل الإنسان المسلم جهدًا في تعلم شيء يقربه من الله تعالى من تعلمه علم التجويد.

تعد مدونة أكاديمية الكتاب أهم وأقوى أكاديمية تقدم دروس في علم التجويد ولا يقتصر الأمر على التعلم فقط بل الممارسة حتى الإتقان، وهذا من الأمور التي استحسنها كثير من المتعلمين والمنضمين لهذه الأكاديمية.

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *