Back
تعرف على أقوى كتب تعليمية في تأسيس اللغة العربية

تعرف على أقوى كتب تعليمية في تأسيس اللغة العربية

أقوى كتب تعليمية في تأسيس اللغة العربية

اللغة العربية هي من ارقى وأفصح اللغات في العالم وتكاد  تكون هي اللغة الوحيدة التي تحمل ما يكفي ويزيد من البلاغة والفصاحة والرقي، لم تصل لها اللغات الاخرى، وما يزيد لغتنا العربية شرفا وعظمة أنها لغة القران الكريم والذي قيل فيه (نزل بلسان عربي مبين) فلا يوجد لغة أرقى من اللغة العربية قد تهتم لتعلمها لطفلك، فهي لغة الضاد.

ولكن مع الاسف في عصرنا الحالي أهمل الأباء اهتمامهم باللغة العربية، وسعوا لتعليم أطفالهم الانجليزية واللغات الغربية الاخرى، وهمشوا لغتهم الأم بكريقة فجة غير مقبولة، وهناك البعض الاخرى الذي يسعى في تعليم أطفالهم لغتهم العربية السليمة، ويبحث عن المناهج المناسبة التي تعلمهم وفي هذا المقال سنكتب عن أفضل الكتب تأسيس اللغة العربية للأطفال.

 :وأقوى كتب تجعل طفلك على الطريق الصحيح في تأسيس اللغة العربية.

كتاب نور البيان

وهو من أهم المناهج التي تبدأ مع الطفل من بداية نطقه للحروف واشكالها بالاضافه للمؤثرات البصرية(رسوم طفولية) تجعل الطفل متحمس للتعلم وفضوله للمعرفة يزداد أكثر ونور البيان يهتم بتعليم الطفل قراءة القرآن بالنطق الصحيح وترتيلة فهو يأسس طفلك ف الحوانب العلمية والدينية بطريقة سهلة مناسبة لعمره والكتاب مفيد جدا لطفل من سن ثلاث سنوات الى ما فوق ويحتوي على كل الدروس والاسس التي قد يحتاجها الطفل للتعلم والقراءة ونور البيان يعد من اهم كتب التأسيس في وقتنا الحالي فهو يصل لعقل الطفل  ويهتم بتأسيس اللغة العربية لدي طفلك بسهولة

:ويهتم كتاب نور البيان أيضاً بعرض منهجه بطريقة مبسطة من خلال مستويات عديدة

  • ويبدأ بعرض الحروف الهجائية
  • الحركات والمدود الثلاثة
  • التشديد
  • السكون
  • التنوين بأنواعه
  • أحكام التجويد
  • قراءة الايات القرآنية
  • تدريبات وقطع قراءة تختبر مستوى الطالب.

وكتاب نور البيان من الكتب التي تساعد طفلك على قراءة القران الكريم قراءة صحيحة بجانب اتقانه للقراءة والكتابة ومعرفة كل ما يتعلق بالحركات والسكون وما ذكرناه سابقا، وهو من أفضل الكتب التي تهدف إلى تأسيس اللغة العربية.

كتاب تحسين مهارات الكتابة والقراءة

وهذا الكتاب مفيد جدا لطفلك فهو يهتم بتأسيس اللغة العربية لطفلك بطريقة سهلة حيث انه يهدف لتعليم الاطفال بطريقة شيقة ويعرض للطفل الحروف واشكالها والحركات بطريقة ذكية لا تخلو من المرح ويستخدم الاسلوب المناسب لجذب انتباه الطفل ويضع تمرينات عملية غلى كل حرف او مدود او حركات ويدرب طفلك على النطق الصحيح  فهو من الكتب العامة في تأسيس اللغة العربية.. فأهم ما يساعد الطفل على القراءة والكتابة هي التمارين والتدريبات بعد كل درس يستوعبه الطفل، وقد وفر المنهج الثاني كل ما يريده الطفل كي يتأسس في اللغة العربية

الكتاب الثالث 

ومن الكتب المميزة الذي يستخدم مهارات واساليب مبتكرة وتراكيب ومرادفات تساعد على الاستيعاب وتكوين الجمل التي يقرأها بطريقة الطرق الممكنة وهذا الكتاب  وهذا الكتاب مفيد للاطفال من سن السادسة فما فوق كي يستوعب الطفل كل المعلومات الشيقة التي يحتاج لها الكتاب فإن كان هدفك وضع طفلك على طريق تأسيس اللغة العربية فهذا من أفضل الكتب

كتاب رياض الأطفال

كتاب رياض الأطفال وهذا الكتاب مليء بالكلمات والارقام التي تمرن الطفل على القراءة تهجي الحروف، وبه أنواع اخرى من الأنشطة التي تفيد تنمية الطفل وخلق مهارات خاصة بالقراءة والكتابة والعد.

كتاب تعريف الأبجدية 

يحتوي هذا الكتاب على الابجدية الكاملة، ويعرض الصور أسفل الكلمات ويعمل على تحسين الوعي الصوتي لنطق الكلمات والحروف، والربط بين الكلمة والصورة في طريقة طريفة تسعد الطفل وتشجعه على متابعة التعلم ومحاولة القراءة مره بعد أخرى إلى أن ينجح فيها.

كتاب القاعدة النورانية

كتاب القاعدة النورانية وهذا الكتاب من أسهل وأنفع الكتب لتأسيس الأطفال وتعليم المبتدئين في القراءة والكتابة وحفظ القران الكريم، بأسهل الطرق وأنفعها وأسرعها، ومناسب للأطفال من عمر خمس سنوات وما فوق، فهو يساعد الطفل على التهجي ثم القراءة والكتابة، وكذلك قراءة القران الكريم قراءة صحيحة، ويستطيع الطفل من خلاله ختم القران الكريم بالنظر خلال ستة أشهر .

كتاب معلم القراءة

كتاب معلم القراءة، وهو من أشهر الكتب الموجودة لتأسيس الأطفال من سن مبكر، ومفيد للمبتدئين والناشئين في القراءة، وله مميزات عديدة وهي عرض الكلمات والحروف الهجائية بطريقة سهلة ومميزة

ويعرض حركات الحروف والمدود كاملة

والكتاب يحتوي على منهج تأسيس للأطفال يهتم بجعلهم على أفضل ما يكون في القراءة والكتابة.

يساعد الطفل على التعلم بأبسط الطرق وأسرعها، فهدفه الأول هو جعل الطفل يستفيد من خلال كل كلمة في الكتاب، سواء في نطق الحروف بطريقة صحيحة أو كتابتها، ويعد كتاب معلم القراءة من أقوى الكتب التعليمية لتأسيس الأطفال.

كتاب القاعدة البغدادية

كتاب القاعدة البغدادية تعليم لحروف اللغة العربية في تشكيلاتها المختلفة، وأوضاعها المتعددة مع الحركات والضبط ليقف الطالب على القراءة الصحيحة للحروف، ويستطيع قراءة الكلمة بيسر وسهولة. وتأتي التدريبات والتمارين مع الصور البصرية ليتمكن الطفل من تصور المعني ومعرفته ويأخذ فكرة مبدأية قبل أن يقرأ الكلمة الدالة على الصورة المرفقة. إنه كتاب غنى بالتدريبات الجمل والتراكيب ، التي يطلب من الطفل معرفة لفظها، فيتعلم أسس القراءة والكتابة العربية من كتاب : البيان في الخلاصة القاعدة البغدادية.

كتاب فتح الرحمن في تعليم كلمات القرآن

كتاب “فتح الرحمن في تعليم كلمات القرآن” هو كتاب رائع يهدف إلى إثراء الفهم اللغوي للقرآن الكريم. يُقدم الكتاب منهج مُبسط للتعرف على الكلمات وتميزها والمصطلحات القرآنية والحروف والمدود. فهو يساعد الطفل على تعلم اللغة العربية وقراءة القران الكريم

الكتاب العاشر

كتاب حروف فهو يهتم كتابة مواقع الحروف في أماكنها إن كانت اول او وسط او آخر الكلمة للطفل في عمر ثلاث سنوات وما فوق

كتابة اشكال الحروف المد القصير والمد الطويل و دقة الملاحظة و المقارنة بين الحروف المتشابهة في الشكل والصوت ومهارة تركيب المقاطع لتكوين كلمات

فهم الصور و التعرف على أسمائها

التلوين وتنمية الذوق الفني وكتاب حروف من الأفضل في تأسيس اللغة العربية.

لقد ذكرنا لك أكثر عشر كتب تعليمية لتأسيس أطفالك في اللغة العربية وضعهم على الطريق الصحيح لتعلم لغتهم الفصيحة بصورة مبدئية تؤهلهم لدراسة أعمق في المستقبل إن شاء الله.

ولكن قبل أن تبدأ في تأسيس طفلك، اختار الطريقة الصحيحة لتأسيسه فكل الكتب التي ذكرناها لن تنفع ما دامت طريقة التأسيس خاطئة، لذا فأهم خطوة هي اختيار الطريقة التي تناسب طفلك وعمره وعقله، وبعدها تأتي مرحلة اختيار الكتاب المناسب.

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
هل تحتاج الي المساعدة
السلام عليكم
مرحبا بكم في اكادمية االكُتاب أونلاين قرآن لتعلم القرآن الكريم واللغة العربية