Back
تحفيظ القراَن عن بعد الكتاب أونلاين قراَن

تطبيقات تحفيظ القرآن عن بعد

إن التطور الكبير في وسائل التعلم مؤخرًا كان له أثر كبير على العملية التعليمية؛ ولقد استغل المسلمين تقنية الانترنت والتعليم الأون لاين في إنشاء تطبيقات تحفيظ القرآن عن بعد؛ حيث يتم مساعدتك في تلاوة القرآن بشكل سليم وفق القراءة التي تختارها.

تهدف تطبيقات تحفيظ القرآن عن بعد إلى توفير الوقت والجهد على المسلم؛ فمن خلالها أصبحت تتمكن من الحفظ التسميع وأنت بمكانك كما أن بعض التطبيقات تقترح أكثر من طريقة للحفظ مما يجعل عملية حفظ القرآن الكريم وسط الانشغالات الحالية أسهل من قبل؛ ومن تلك المواقع:

تطبيق آيات

هو من أقوى التطبيقات الموجودة حاليًا لحفظ القرآن الكريم بمختلف الطرق سواء عبر السماع أو القراءة؛ ويقوم التطبيق بتوفير تسميع الجزء المحدد للفرد بحيث يتم تأكيد الحفظ والتلاوة بشكل سليم.

إن جامعة الملك عبدالعزيز هي المسؤولة عن المصحف الشريف الذي يحتوي عليه التطبيق وتوفر مع كل آية شرح مبسط لها؛ ويعطيك التطبيق إمكانية اختيار القراءة المحببة لك؛ وتم توفير هذا التطبيق ليتلاءم مع الهواتف الحديثة.

يمكنك العمل على التطبيق سواء تم الاتصال بالإنترنت أم لا؛ ويحتوي التطبيق على ما يقرب من 30 شيخ من ضمنهم مشاري بن راشد العفاسي؛ الغامدي؛ الحصري؛ محمد أيوب؛ محمد جبريل.

يتيح التطبيق لك الاتصال بإذاعة القرآن الكريم التي توفر لك قراءة متقنة لبعض الآيات يوميًا؛ مع تقديم العديد من الفتاوى وتحتوي على برامج دينية لتعليم المسلمين دينهم بشكل مناسب؛ يمكن تحميل التطبيق للاندرويد أو للايفون.

تطبيق المصحف المعلم

يعتبر من التطبيقات التي تساعدك في تلاوة القرآن الكريم بطريقة صحيحة؛ يوفر لك تكرار الآيات حتى تتمكن من الحفظ مع القارئ ويوفر لكم عدد جيد من الشيوخ المعروفين؛ وهو يعد من التطبيقات المجانية وحتى تستخدمه بدون الإنترنت عليك تحميل السور مسبقًا.

يمكنك تحميله من هذا الرابط؛ ومن المشاكل التي تواجه مستخدميه هي وجود إعلانات داخل التطبيق.

تطبيق تسميع

يظهر لنا من خلال التطبيق مدى استغلال التكنولوجيا لخدمة الدين والعلم؛ حيث أنه التطبيق الأول الذي يتيح لك خدمة تسميع القرآن الكريم ويعطيك مهلة بسيطة في حالة السكوت ثم يقوم بردك؛ كما أنه يصحح لك التلاوة أثناء التسميع.

إن شركة اقرأ التقنية هي من صممت هذا التطبيق المميز بواسطة كوكبة من المهندسين الماهرين؛ ويمكن تحميله عبر هذا الرابط.

أفضل تطبيق لحفظ القرآن الكريم

إن التنوع الكبير في تطبيقات تحفيظ القرآن أون لاين ترك الحيرة الشديدة في نفوس الجميع؛ فأي تطبيق يختارون وإليكم باقة من أفضل تلك التطبيقات:

    • محفظ الوحيين: يسهل عليك هذا التطبيق عملية الحفظ حيث أنه يتلو عليك الآية ثم يترك لك مساحة للتسميع ويمكنك تسجيل تسميع وبعد ذلك يتم مقارنة قراءتك بالتلاوة الصحيحة؛ ويحتوي على حوالي 12 قارئ يمكنك الاختيار من بينهم ويوفر لغات عديدة مثل العربية والفرنسية والإنجليزية؛ ويمكن تحميله من هنا.
    • تطبيق جدول: هو من التطبيقات الممتازة التي تضع لك أكثر من طريقة للحفظ حتى تقوم باختيار الأنسب لك؛ كما أنها تقوم بإنشاء جدول لك موضح به الخطة التي تحتاج إليها لحفظ القرآن حسب المدة التي تختارها؛ سواء عدة أشهر أو سنة؛ ومع شهر رمضان يساعدك في وضع خطة محددة لتختم القرآن به عدة مرات؛ انقر هنا للتحميل.
    • القرآن المجيد: يتميز التطبيق بأنك تتمكن من تفسير آية أو كلمة فقط؛ ويتم تكرار الآيات حتى تتمكن من الحفظ السريع ويمكن تغيير الحجم المخصص لعرض الآية؛ ويحتوي على ترجمة للقرآن الكريم بلغات عديدة تصل إلى 45 لغة؛ ويمكن أن يتم التحميل من هنا.
  • تطبيق اختبار: تم تصميم التطبيق حتى يساعدك في الحفظ الجيد للقرآن الكريم؛ فالآن أنت لست بحاجة إلى من تتلو عليه اللوح الخاص بك بل كل ما تحتاجه هو تثبيت تطبيق اختبار؛ وتحديد اللوح أو السورة ليتم اختبارك بها للتأكد من حفظك؛ ويتم اختيار الأسئلة بشكل عشوائي ثم يعطيك النتيجة النهائية؛ ويمكن تحميله على أجهزة الاندرويد من هنا.

افضل برنامج لحفظ القرآن بدون نت

على الرغم من تعدد تطبيقات تحفيظ القرآن عن بعد إلا أن الكثير يبحث عن التطبيقات التي تعمل دون الحاجة إلى الإنترنت؛ ومن أهمها:

  • تطبيق القرآن الكريم: لا يحتاج هذا التطبيق إلى الإنترنت حتى يعمل؛ فهو يتيح لك استخدامه في مختلف الأوقات ويوجد به فهرس تتمكن من خلاله من اختيار السورة التي تريدها أو الصفحة أو الجزء؛ ويوفر لكم البرنامج الخدمة الصوتية لسماع الآيات؛ ويعرض تفسير مناسب لكل آية؛ ويتم تحميله من هنا
  • تطبيق المصحف الذهبي: يوفر لك التطبيق تفسير لكل آية ومعاني للكلمات الصعبة؛ كما يوضح سبب النزول والإعراب والبلاغة مما يخلق بيئة تفاعلية؛ ويوفر لديه ما يقرب من 40 شيخ تختار الأنسب لك من بينهم؛ ويحتوي على ميزة القراءة الليلية التي تكون مزيج بين اللون الأبيض والأسود؛ ويتم تحميله عبر هذا الرابط.
  • تطبيق رتيل: يمكنك التطبيق من التعرف على صوت القارئ الذي تسمعه في حالة رأيت مقطعًا ولم تعرف من يتلوه؛ حيث أنه يوفر لديه ما يقرب من 500 قارئ ويساعدك على التذكير بالصلاة؛ ويتم تحميل التطبيق من هنا

برنامج حفظ القرآن بالتكرار

توجد العديد من البرامج التي تساعد في حفظ القرآن من خلال تكرار الآية أو السورة؛ ومن أمثلتها:

    • تطبيق تكرار: يعتمد التطبيق على تكرار الآيات ليتمكن الفرد من حفظها؛ وبهذا يساعد على القراءة السليمة لكل كلمة كما أن الخطط الخاصة به لحفظ القرآن تعتمد بشكل كبير على حفظ الألواح ثم ربطها سويًا وتنتهي بمرحلة المراجعة؛ ويمكن تحميله من هنا
    • تطبيق حفظ القرآن الكريم: يسمح لك التطبيق بتحديد ورد يومي بساعة محددة ويقوم بإرسال لك تنبيه بالموعد؛ كما يوفر لك البحث داخل القرآن الكريم عن الآية التي تريدها ويوفر تفسير شامل لمختلف أجزاء القرآن؛ كما أن به ميزة تكرار الآيات والتي تساعدك على الحفظ بشكل أكثر سلاسة؛ يُمكنك من تحديد القارئ المفضل لك.
  • تطبيق رفيق: سمي هكذا لأن الهدف منه اتخاذ القرآن الكريم كرفيق؛ ويوفر لك التطبيق تسجيل ما تحفظ ثم مراجعته لمعرفة مستواك ونسبة الخطأ؛ كما أنه يوفر لك أكثر من طريقة للحفظ الأولى تعتمد على الصفحات والأخرى تعتمد على الأحزاب؛ ويقوم بإرسال شعارات تنبيهيه لوقت المراجعة والآن يمكنك تنزيل التطبيق عبر هذا الرابط.
  • تطبيق Ehfaz: يعتبر من التطبيقات المميزة التي تعتمد نظام اللوح القصير لسهولة الحفظ؛ حيث يتم تحديد كل لوح بحيث لا يزيد عن 6 آيات؛ ويتم وضع خطة من 4 خطوات للحفظ يسمع بهم الفرد الآية ويقوم بتكرارها مع القارئ حتى الحفظ الجيد؛ ويتوفر به اللغة الإنجليزية بجانب العربية؛ انقر هنا لتنزيل التطبيق.
  • تطبيق مدكر: هو من التطبيقات غير المدفوعة ويوجد به عدد كبير من الشيوخ وذلك للمساعدة في حفظ القرآن الكريم سواء من خلال السماع أو التلقين؛ كما يتم تسميع اللوح لمعرفة مستوى كل طالب ويتم تحميله للاندرويد أو للايفون.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول تطبيقات تحفيظ القرآن عن بعد؛ والتي تساعد في حفظ القرآن الكريم بشكل بسيط وسريع كما أنها تساعدكم على معرفة تفسير القرآن الكريم؛ وبعض تلك التطبيقات يوفر دروس سيرة رسول الله ﷺ.

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
السلام عليكم
مرحبا بكم في اكاديميةالكتاب أونلاين قرآن لتعلم القرآن الكريم واللغة العربية