Back

اَيات من القراَن الكريم لتقوية الذاكرة والتركيز

اَيات من القراَن الكريم  لتقوية الذاكرة والحفظ والتركيز 

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين وصلى اللهم على آله وأصحابه تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه.

أما بعد إن من الشائع في أيامنا هذه مشكلة عويصة ألا وهي كثرة النسيان ويتعرض لها الكثير في أيامنا هذه الصغير والكبير من مختلف الأعمار وقبل التطرق لحل المشكلة علينا أولا عرض أسبابها ومنها:

المشكلة الأولى:

مشكلات في النوم: إن عدد ساعات النوم القصيرة أو على العكس منها النوم الطويل وغير المريح يؤدي إلى الإرهاق الذي يسبب مشاكل النسيان وخلل في عمليات الإدراك للحظي وايضا انقطاع التنفس أثناء النوم الذي ينتج عنه عدم وصول اكسجين كافي إلى المخ أثناء النوم يؤدي إلى تراجع في عمليات الإدراك المختلفة.

_ المشكلة الثانية:

الاضطرابات النفسية: المشكلات النفسية من أسباب ضعف الذاكرة إذ أن التعرض للتوتر قصير المدى يؤدي إلى النسيان والتعرض التوتر طويل المدى يولد ضغطا حادا على الدماغ مما يؤدي إلى الخرف لأن التوتر يسبب تراجعًا في القدرة على تكوين الذكريات الجديدة والقدرة على استرجاع الذكريات القديمة.

كما أن الاكتئاب يؤدي إلى عدم التركيز واضطرابات ما بعد الصدمة تسبب عدم استجابة تفعيل بواطن الذاكرة

_ المشكلة الثالثة

مشكلات الغدة الدرقية: قد يؤدي خمول الغده وكسلها أو فرط نشاطها الزائد إلى حيث من الممكن أن يظهر انكماش في حجم الحصين الذي يُعد جزءًا مهمًا من الأجزاء المسؤولة عن الذاكرة في الدماغ.

وهناك العديد من المشكلات التي سأختار نقاط منها:

نقص فيتامين ب12.

_ التقدم في العمر.

صعوبات التعلم.

إصابات الرأس.

آلام الرأس والإرهاق.

الغثيان والاستفراغ.

_ الشعور بالارتباك أو فقدان الوعي.

اضطراب معدل نبضات القلب ومجريات التنفس

ظهور اضطرابات في المزاج.

فقدان التوازن والقدرة على تناسق حركات الجسم.

وفي ديننا الحنيف أخذنا عن نبينا الكريم الرقيه الشرعيه .

 و يقصد بها قراءة المعوذات وآية الكرسي، وبعض الأدعية الشرعية مع المسح على الموضع الذي يؤلم الشخص (أو على رأسه وجسده بشكل عام). وتعدّ الرقية الشرعية من الطرق المشهورة في العلاج الروحاني.

وقد قال العلماء بجوازها على أن يجتمع بها ثلاث شروط:

١_ان تكون عن طريق من يعرف اللغة العربية أو يعرف معناها

٢_ أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائة أو صفاته العلى

٣_ أن تؤمن أن الرقيه الشرعية ليست شافية بذاتها وإنما هي سببا في الشفاء.

وعليه فيمكن تجنب موضوع ضعف الذاكره أو النسيان عن طريق قراءة بعض آيات الذكر الحكيم يوميا ويجب التنبيه على أن هذا الأمر لم يرد في الكتاب أو السنه ولكنه مجرب عن طريق بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف الذاكرة وحدثت لهم نتائج رائعة بعد الالتزام بقراءة الآيات الكريمة التي يتذكر منها ما يلي:

١_ببِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ».

٢_قال تعالى: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ «الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ عَلَّمَهُ الْبَيَانَ» صدق الله العظيم.

٣_بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ «قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي» صدق الله العظيم.

٤_(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) صدق الله العظيم.

٥_وقوله تعالى (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَه وَقُرْآنَه فَإِذَا قَرَأْنَاه فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ) صدق الله العظيم.

٦_﴿الله لا إله إلا هو الحي القيوم. لا تأخذه سنة ولا نوم. له ما في السموات وما في الارض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه. يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم. ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء. وسع كرسيه السموات والأرض. ولا يؤودهُ حفظهما وهو العلي العظيم﴾

٧_بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ «الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ» صدق الله العظيم. 

 على من يعاني ضعف الذاكرة المواظبة على هذه الآيات وقرأتها يوميا مع الوضع في النية أنها علاج لمشكلة النسيان لأنها اسباب من عند الخلاق تساعده على ذلك وسوف تؤتي ثمارها بإذن الله.

وهناك أيضا بعض الادعيه التى تساعد على الحفظ وعدم النسيان وتكون مفيدة للطلاب تساعدهم على الفهم الجيد وسرعة الحفظ واستعادة المعلومة عند نسيانها بإذن الله تعالي منها:

١_اللهم إني استودعتك ما علمتنيه وفهمته وحفظته ، فرده إلي ساعة حاجتي إليه ولا تنسنيه ، وافتح علي اللهم فتحا مبينا ، يا نور السماوات و الأرض .

٢_اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر علي رحمتك، وامنن علي بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

٣_, وهناك ايه أيضا تسهل على الطالب فهم المعلومات التى تستعصي عليه قال سبحانه وتعالى «فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ».

 ويجب عليه قراءة هذه الآية القرآنية بعدد 10 مرات وهي من سورة الأنبياء آية 79

٤_ (يا حي يا قيوم.. يا رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد، اللهم أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم ، وارزقني يارب الحكمة والمعرفة والعلم، وثبات الذهن والعقل والحلم، يارب بحق محمد صلى الله عليه وسلم ).

٥_يقول النبي صلى الله عليه وسلم من يريد ألا ينسى القرآن بعد أن يتم حفظه وأيضا بعد دراسة العلم فيقول هذا الدعاء(اللهم نور بالكتاب بصري، واجعله نورا في صدري، واحلل به عقدة لساني، وقوي به نفسي، بحولك وعظمتك وقوتك، فإنه لا حول لي ولا قوة إلا بك ياكريم، يا أرحم الراحمين)

٦_ وهناك دعاء يتم ترديده بعد كل صلاه يمكن الطالب من الفهم السريع والحفظ بإذن الله(سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، عدد ما خلق، وملئ ما خلق، وعدد ما في السموات والارض، وملئ ما في السموات والأرض، وعدد ما أحصى كتابه، وملء ما أحصى كتابه)

٧_  وهذا الدعاء يقوله بعد نهاية كل مذاكرة أو حفظ في كتاب الله تعالى (اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل).

٨_ وهذا دعاء يردده عند بداية المذاكرة أو عند دخول لجنة الامتحان كي يفتح الله عليه ويسهل له أمره(اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه يارب العالمين، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل)

أرجو أن تكون هذه الأدعية رافعه نافعة واقية من كل ذلة أو نسيان وبالله التوفيق والحمد الله رب العلمين والصلاة والسلام على نبينا الكريم

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا
هل تحتاج الي المساعدة
السلام عليكم
مرحبا بكم في اكادمية االكُتاب أونلاين قرآن لتعلم القرآن الكريم واللغة العربية